مقالات العام

مستشفى بغداد التعليمي مأوى للمشردين والأمن عاجز عن تأدية واجباته استمرار الاعتداءات على الكوادر الطبية في المستشفيات

بغداد - سامر الشهابي
على الرغم من توجيه كتب من مجلس رئاسة الوزراء الى مجلس القضاء الاعلى لتفعيل المادتين الخامسة والسادسة من قانون حماية الاطباء رقم 26 لسنة 2013 وبعد استجابة المحكمة الاتحادية وتشكيل محكمة خاصة للدفاع عن الاطباء، اوعزت وزارة الصحة لدوائرها كافة باقامة دعاوى في المحكمة المذكورة ضد كل من يعتدي على الكوادر الطبية؛ إلّا ان هذه الآليات ما زالت عاجزة عن حماية الاطباء من الاعتداءات والابتزاز وخصوصاً في شُعب الطوارئ في غالبية مستشفيات بغداد.

الطبيب المقيم حيدر الخفاجي أكد في تصريح لـ”طريق الشعب” ان مدينة الطب بمستشفياتها كافة تعد الأكثر تعرضاً للاعتداءات والتي تصل الى الضرب والشتائم وخصوصاً في ردهات الطوارئ ولمختلف الاسباب فإن تأخر ممرض او طبيب عن حالة معينة لانشغاله بحالة اخطر قد تقوم قيامة ذوي المريض وقد يتعرض الطبيب إلى انتهاك من قبلهم، كما ان الأطباء فقط لهم الحق في تقرير الأسبقية في المعاينة الطبية ومرافقو المرضى لا علاقة لهم .
واكد الخفاجي؛ على ضرورة حماية المستشفيات وتبديل القوات الامنية التي باتت عاجزة عن حماية الاطباء وعملها فقط يقتصر على فض النزاع من دون محاسبة.
وفي رده على سؤال حول تشكيل محكمة للدفاع عن الاطباء قال الطبيب المقيم؛ إن هذه الامور كلها شكلية فالطبيب إلى حين وصوله الى المحاكم المختصة واتباع الاطر القانونية قد يفارق حياتة نتيجة الضرب او التربص به خارج المؤسسات الصحية الحكومية، مطالباً بتوفير قوة امنية حقيقية قادرة على حماية الأطباء اثناء العمل، خاصة وان في القوات الامنية الحالية من ينتابه الخوف وقد يؤثر عليه "أصحاب الباجات" وآخرون يقفون مع المعتدين لارتباطات عشائرية .
وفي سياق متصل؛ اكدت الممرضة حنان الساعدي لـ”طريق الشعب” على ضرورة زيادة الكوادر التمريضية وتوفير الحماية لهم لان ضغط العمل المهني وضغط المرافقين يسبب لهن ارباكاً كبيراَ.
وأكدت حصول أكثر من 5 اعتداءات في اليوم وبأشكال مختلفة على الكوادر الطبية منها لفظية قد تصل إلى العنف واخرى تهديد بالخطف أو بعناصر مسلحة.
وناشدت الساعدي رئيس الحكومة إرسال قوة امنية من رئاسة الوزراء لحماية المشفى وخصوصاً شعبة الطوارئ التي يتجمهر في مدخلها اصناف كثيرة تمثل أجنحة عسكرية لأحزاب لا سُلطة لأحد عليها .
وحول ظاهرة المبيت في ممرات المستشفى أكد مصدر رفيع المستوى طلب عدم ذكر اسمه خوفاً ممن اسماهم عصابات مدينة الطب، ان الممرات تمتلئ بالمرافقين الذين ينامون اياماً، وكل مريض راقد او جريح معه عائلة او اثنان أو افراد من العشيرة لحمايته، كما ينامون ويأكلون في ممرات المشفى، ناهيك عن التدخين والشاي وخصوصاً امام قسم غسيل الكلى، حيث يتجمعون هناك بعد إنزالهم من الطوابق ولا اجزم ان الجميع يلتزم بالنزول، بل نسبة 20 في المئة فقط الذي يتركون الردهات والطبقات العليا من المستشفى اما النسبة الأكبر فتبقى في الردهات او على بواباتها .
المواطن عبد الزهرة شغاتي اكد لـ”طريق الشعب” انه ينام في الممر منذ عشرين يوماً لان ادارة المشفى تنزله في الليل من الردهة التي يرقد فيها والده وعند تحقق مراسل “طريق الشعب“ منه أكثر، تبيّن ان المدعو عبد الزهرة ليس له مريض في المشفى بل يأتي من اجل المبيت مع اصدقائه الذين لديهم أًمٌّ راقدة في المشفى.
وعند توجيه السؤال لقسم المتابعة عن هؤلاء وعن المنظر غير اللائق والامتعة داخل الممرات اكد احد عناصر الامن والمتابعة في مستشفى بغداد انه عاجز مع زملائه عن تأدية الواجبات.
وقال إن واجبنا تطبيق القانون لكنه يطبق على البعض، اما الشريحة الأكبر فلا سلطة لنا عليهم وكلٌ له من يحميه ويبقيه داخل المستشفى والإدارة تعلم بذلك وحتى الوزارة ولكننا عاجزون عن محاسبتهم.
يُذكر ان الاطباء في العراق يعانون من الاعتداءات بصورة مستمرة دون حماية فاعلة لهم وسجلت مديرية صحة الرصافة صاحبة النصيب الاكبر من هذه الاعتداءات اكثر من 90 حالة اعتداء في العام الماضي حسب احصائية رسمية وان المادتين الخامسة والسادسة من قانون حماية الاطباء يعاقب بالحبس لمدة لا تقل ثلاث سنوات وغرامة لا تقل عن عشرة ملايين كل من يطالب بمطالبات غير قانونية او تهديدات عشائرية ضد الاطباء اثناء تاديتهم لواجبهم وبالغرم من القوانين والمحاكم الا ان الحال تبقى على ما هي عليه.
****

احتجاز المتجاوزين على الأطباء

قال قائد شرطة ديالى اللواء الركن جاسم السعدي، ان شرطة ديالى قررت الإيقاف الفوري لأي منتسب يثبت بالدليل القاطع تجاوزه أو انتهاكه حقوق الكوادر الطبية في أي مكان في المحافظة ثم تجري إحالته فورا الى التحقيق، مشيرا الى أن هناك خطاً ساخناً فتح للأطباء والكوادر الأخرى.

  

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: مستشفى بغداد التعليمي مأوى للمشردين والأمن عاجز عن تأدية واجباته استمرار الاعتداءات على الكوادر الطبية في المستشفيات Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى