مقالات العام

الصناعة تحيل مدراء عامين إلى التحقيق بتهمة هدر المال العام الأعرجي يطالب العبادي بسحب يد رئيس هيئة النزاهة وكتلة الشهرستاني: تضخم غير مشروع لأمواله

تتوالى ملفات الفساد التي تكشف عنها هيئة النزاهة، وتحولها إلى القضاء لاستكمال الإجراءات القانونية، غير أن الكثير من هذه الملفات يتسبب في  جدل سياسي واتهامات متبادلة بين المتهمين وهيئة النزاهة.

ففي الوقت الذي شن نائب رئيس الوزراء المستقيل بهاء الأعرجي هجوما لاذعاً ضد هيئة النزاهة ورئيسها، ربط اسباب اتهامه بدعوى قضائية رفعها ضد جولة التراخيص النفطية التي يقف وراءها وزير التعليم العالي حسين الشهرستاني، ملمحاً إلى أن رئيس هيئة النزاهة يتبع إلى كتلة الشهرستاني.
في حين اعلنت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الاثنين، احالة عدد من المدراء العامين الى هيئة النزاهة، كما أعلن محافظ ديالى مثنى التميمي، إحالة 18 ملف فساد مالي وإداري إلى النزاهة خلال أسبوعين.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وجه، في وقت سابق، بفتح ملفات الفساد السابقة والحالية تحت إشراف لجنة عليا تعمل بمبدأ "من أين لك هذا؟"، فيما دعا القضاء إلى اعتماد عدد من القضاة المعروفين بالنزاهة للتحقيق فيها ومحاكمة الفاسدين.

مدراء عامون

وقالت وزارة الصناعة في بيان مقتضب تلقت “طريق الشعب” نسخة منه ان "المفتش العام في الوزارة قرر احالة عدد من المدراء العامين في الوزارة الى هيئة النزاهة". واضافت الوزارة ان "احالتهم جاءت بتهمة هدر المال العام".

احالة ١٨ ملف فساد
إلى النزاهة

وقال  محافظ ديالى مثنى التميمي في تصريح صحفي، إن "حكومة ديالى المحلية أحالت 18 ملف فساد مالي وإداري إلى النزاهة خلال الأسبوعين الماضيين، ليبلغ إجمالي الملفات المحالة خلال فترة تسنمي لمنصبي منذ آذار 2015 وحتى يومنا هذا 48 ملفا".
وأضاف التميمي، أن "حكومته جادة بحسم المعركة مع الفساد وتعتبرها خطرا يوازي الإرهاب والتطرف"، معربا عن "إيمانه بعدالة القضاء العراقي في محاسبة الفاسدين واستعادة الأموال المنهوبة".

الإعرجي يتهم النزاهة!

من جهته؛ طالب نائب رئيس الوزراء السابق بهاء الاعرجي، أمس، رئيس الوزراء حيدر العبادي بسحب يد رئيس هيئة النزاهة، معتبراً أن النزاهة استعملت لـ"أغراض تسقيطية سياسية"، فيما أكد أنه موجود و "يتوهم" من يقول أن الاعرجي يسقط.
وقال الاعرجي في مؤتمر صحافي عقده، في مبنى البرلمان وحضرته “طريق الشعبإنه "يطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بسحب يد رئيس هيئة النزاهة حسن الياسري وتشكيل لجنة عليا للتحقيق في العقود النفطية"، مؤكدا أهمية "إيجاد بدائل للتحول الاقتصادي".
وأضاف الاعرجي، "من باب أولى معرفة الأسباب التي تسببت في المجاعة والقحط في العراق، ومن أوجدها هو من وقع وتعاون في هذه العقود".
وتابع الاعرجي، أن "بعض مؤسسات الدولة استعملت في التصفيات السياسية"، مبينا أن من "قاموا بجولات التراخيص استعملوا النزاهة لأغراض تسقيطية سياسية".

تضخم غير مشروع

غير أن النائبة عن كتلة مستقلون في ائتلاف دولة القانون سميرة الموسوي، اعتبرت تصريحات بهاء الاعرجي بشأن جولات التراخيص تغطية على "التضخم غير المشروع لأمواله"، فيما اشارت الى ان قيادة حسن الياسري لهيئة النزاهة ارعبت الكثير من الفاسدين.
وقالت الموسوي في تصريح صحفي، إن "تصريحات بهاء الاعرجي بشأن جولة التراخيص النفطية تعتبر تهديدا للاقتصاد العراقي وتضليلا للرأي العام حول التضخم غير المشروع لأمواله".
واضافت الموسوي، أن "قيادة حسن الياسري لهيئة النزاهة هو انطلاقة جديدة لمكافحة الفساد والمفسدين"، مبينةً أن "هذه الانطلاقة ارعبت الكثير من الفاسدين.
 
 
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الصناعة تحيل مدراء عامين إلى التحقيق بتهمة هدر المال العام الأعرجي يطالب العبادي بسحب يد رئيس هيئة النزاهة وكتلة الشهرستاني: تضخم غير مشروع لأمواله Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى