مقالات العام

أصحاب معامل الطابوق يوقفون الإنتاج ويسرحون مليون عامل وسط تهديدات بتظاهرات واسعة


 أعلن أصحاب معامل الطابوق في العراق، اليوم الخميس، عن إيقاف العمل في معاملهم لحين استجابة الحكومة لمطالبهم بتخفيض أسعار النفط الأسود، وفيما أشاروا الى تسريح نحو مليون عامل بسبب توقف العمل، هددوا بـ"تنظيم تظاهرات واسعة في حال عدم الاستجابة لمطالبهم".

وقال عضو رابطة أصحاب معامل الطابوق في العراق مرتضى عبود الإبراهيمي في حديث الى (المدى برس)، إن "أصحاب معامل الطابوق في العراق سبق وأن قرروا في مؤتمرهم الأخير إمهال الحكومة الاتحادية حتى الأول من شهر آذار الحالي للاستجابة لمطالبهم المتمثلة بتخفيض أسعار مادة النفط الأسود وإعادة النظر في بدل إيجار أملاك الدولة المؤجرة من قبل أصحاب معامل الطابوق".

وأضاف الإبراهيمي، أنه "في حال عدم الاستجابة سيتم إيقاف عمل معامل الطابوق في عموم العراق والامتناع عن بيع الطابوق وتسريح العمال والامتناع عن قطع وشراء النفط الأسود ابتداءً من الساعة الـ12 من، ظهر اليوم الخميس، ولحين تحقيق المطالب"، مبيناً أن "عدد معامل الطابوق في العراق يقدر بأكثر من 800 معمل يعمل فيها من 800 ألف الى مليون عامل".

وتابع الإبراهيمي، أن "أصحاب المعامل سبق وأن طالبوا الجهات الحكومية بتخفيض أسعار النفط الأسود المستخدم بصناعة الطابوق وعقدوا مؤتمرين لهذا الغرض أحدهما في واسط والآخر في بغداد والتقوا رئيس وأعضاء لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان وطرحوا قضية ارتفاع تكاليف الإنتاج في ظل تراجع أسعار الطابوق نتيجة الأزمة المالية وتوقف المشاريع الحكومية".

وأشار الإبراهيمي، الى أنه "التقينا بعد ذلك بزعيم المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم وسلمناه طلباً محرراً من أصحاب المعامل بهذا الشأن وقد أبدى تفهمه لمطالبنا ووعد بتسليم الطلب الى وزير النفط"، مستدركاً بالقول "لكن حتى الآن لم تتحقق أي نتيجة بهذا الصدد".

وحذر عضو رابطة أصحاب معامل الطابوق، من "اندلاع تظاهرات واسعة يقوم بها عمال معامل الطابوق الذين سيفقدون عملهم نتيجة توقف العمل في المعامل"، لافتاً الى، أن "المتضرر الأكبر من توقف عمل المعامل هم العمال كونهم سيفقدون مصدر رزقهم الوحيد في ظل الأزمة المالية المتفاقمة".

وكان أصحاب معامل طابوق كشفوا، يوم الأربعاء الـ(3 من شباط 2016)، عن توقف 40% من معاملهم في عموم العراق بسبب انهيار أسعار المنتج مقابل ارتفاع سعر النفط الأسود وباقي النفقات التي يتحملونها، وفي حين توقعوا توقف باقي المعامل وتسريح مليون عامل فيها خلال المدة المقبلة، أكدوا عزمهم عقد مؤتمر موسع في محافظة واسط لبحث المعالجات الممكنة التي تضمن حقوقهم والعاملين بمعيتهم وحماية المنتج الوطني.

وكانت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية دعت، يوم الأحد الـ(7 من شباط 2016)، إلى تخفيض سعر النفط الأسود المباع لمعامل الطابوق وإصدار قرارات لدعم تلك المعامل، فيما أكدت أن أكثر من نصف مليون شخص يعتمدون على تلك المعامل لتأمين معيشتهم.

يذكر أن أسعار الطابوق قد شهدت تراجعاً كبيراً خلال الأشهر الأخيرة نتيجة توقف معظم المشاريع الحكومية بسبب الأزمة المالية التي تمر بها البلاد التي انعكست سلباً على مجمل المفاصل والقطاعات الاقتصادية.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: أصحاب معامل الطابوق يوقفون الإنتاج ويسرحون مليون عامل وسط تهديدات بتظاهرات واسعة Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى