مقالات العام

إنعقاد المجلس المركزي بدورته الاعتيادية للاتحاد العام لنقابات عمال العراق

عقد صباح يوم السبت 30 تموز 2016 الاجتماع الدوري الاعتيادي  للمجلس المركزي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق على قاعة دجلة في فندق بغداد .
قدم الأخ عدنان الصفار للاجتماع مستهلاً بالترحيب بالذوات الضيوف ممثلي الاتحادات والنقابات والقوى الوطنية ومنظمات المجتمع المدني وأعضاء المجلس المركزي والكوادر النقابية في النقابات العامة ببغداد وممثلي الاتحادات المحلية في 14 محافظة . والوقوف دقيقة حداد وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء الوطن والشعب والأعمال الإرهابية التي طالت عدد من المنطق والمحافظات العراقية .
القى الأخ علي رحيم علي كلمة الاتحاد العام بالمناسبة مؤكداً على أن ( انعقاد اجتماع المجلس المركزي لاتحادنا العام ، وبلدنا يمر بظروف غاية في الصعوبة والتعقيد نتيجة السياسات الخاطئة التي فرضت عليه في مختلف المجالات ، ونتيجة ما ترتكبه عصابات داعش الإرهابية من أعمال وحشية ضد أبناء شعبنا في مختلف المناطق والمحافظات العراقية  وبلادنا تمر بظروف اقتصادية نتيجة تفشي الفساد المالي والإداري وعدم القيام بالإصلاحات الحقيقية الفاعلة للحد من كل الظواهر والأزمات التي نمر بها  ) ومؤكدا على (التزامنا الدفاع عن مصالح وحقوق عمالنا وحركتنا النقابية التي ناضلت من اجلها عبر تاريخها المشرف منذ أكثر من ثمانية عقود ومطالبتنا بتطبيق معايير العمل الدولية لاسيما الاتفاقيتين 87 و98  والعمل على الألتزام بتنفيذ قانون العمل الجديد وتشريع قانون التقاعد  والضمان الاجتماعي للعمال وقانون للحقوق والحريات النقابية  وفق معايير العمل الدولية وحق تشكيل التنظيم النقابي في قطاعات العمل كافة وبشكل خاص القطاع العام وإنهاء مشكلة البطالة المتزايدة وإعادة الحياة لمصانعنا والقطاع الوطني الخاص ليساهما في بناء اقتصاد وطني حقيقي غير ريعي لا يعتمد على الثروة النفطية فقط . )
وقدم الأستاذ كاظم شمخي عامر مداخلة حول الحركة النقابية العمالية ودورها في هذه المرحلة رغم الظروف الصعبة التي يمر بها البلد وعلى ضرورة وحدتها لمواجهة مختلف التحديات . وأشاد بدور الاتحاد العام في بناء حركة نقابية مستقلة .
وأشار إلى موافقة الحكومة العراقية على المصادقة على اتفاقية 87 لعام 1948 التي تساهم في حل الكثير من المعضلات النقابية التي فرت على عمالنا وحركتهم النقابية .
كلمة " مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية العراقية " القاها الأخ سعيد نعمة رئيس الاتحاد العام لنقابات العاملين في العراق التي أشار إلى أهمية تشكيل هذا التحالف المهني من أجل خدمة مصالح عمال العراق وحركتهم النقابية .
وتحدث الشيخ محمد الكاظمي من هيئة الحشد الشعبي عن دور العمال وحركتهم النقابية والاتحاد العام في المعركة ضد عصابات داعش الإجرامية وعلى تعزيز الأخوة بين أبناء شعبنا دون تمييز بين مكوناته وطوائفه وانتماءاته .
والقى كلمة الحركة الاشتراكية العربية الأستاذ حاتم السعدي عضو اللجنة المركزية أشاد فيها بالاتحاد العام ودعم القوى الوطنية للحركة النقابية ومساهماتها الوطنية في الدفاع عن قضايا شعبنا .
فيما القى الأستاذ د . حسان عاكف عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي كلمة بالمناسبة مؤكداً فيها على أهمية وحدة الحركة النقابية واستقلاليتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة حكومية كانت أو حزبية . وأشاد بدور الاتحاد العام لنقابات عمال العراق في حرصه على وحدة الحركة النقابية ودفاعه عن حقوقها ومصالحها .










الأخ وسام جاسب مدير مشروع العراق في مركز التضامن العمالي الدولي القى كلمة بالمناسبة عبر فيها عن تحيات وتقدير المركز لدور ومكانة الاتحاد العام ودوره في الحركة النقابية العراقية واستعداده لتقديم مختلف أشكال الدعم لتعزيز قدرات الكوادر النقابية في الاتحادات والنقابات والعمالية .
بعدها انتقل المشاركون لمناقشة التقرير المركزي للمكتب التنفيذي بروح نقابية مهنية ديمقراطية مستعرضين السلبيات والايجابيات في عمل الاتحاد العام ومنظماته النقابية وموقفه من الوحدة بين الاتحادات العمالية مؤكدين وقوفهم مع المكتب التنفيذي في مواجهة الضغوطات التي تمارس ضد الاتحاد العام وكوادره في بغداد والمحافظات وعلى ضمان وديمومة عمله واستقلاليته والإشادة بالنجاحات التي تحققت طيلة  السنوات الأربع الماضية واستعداهم للمشاركة الفاعلة في الانتخابات العمالية التي سيجريها الاتحاد العام في منتصف ايلول القادم  قبل انتهاء دورته الانتخابية الحالية والعمل على تحويلها إلى أعراس عمالية حقيقية .
واتخذ الاجتماع جملة من التوصيات والقرارات سيعلن عنها حال الانتهاء من إعدادها بشكلها النهائي .
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: إنعقاد المجلس المركزي بدورته الاعتيادية للاتحاد العام لنقابات عمال العراق Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى