مقالات العام

موظفو العقود في كهرباء البصرة وبغداد يتظاهرون مطالبين بتثبيتهم

تظاهر العشرات من العاملين بصيغة عقود مؤقتة واجور يومية في دوائر وزارة الكهرباء،  الثلاثاء 6 / 9 / 2016 ، قرب ديوان محافظة البصرة مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم لتحسين ظروفهم المعيشية وضمان حقوقهم الوظيفية.
في حين؛ تظاهر العشرات من موظفي العقود في وزارة الكهرباء، أمس، بالقرب من مبنى الوزارة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.
تظاهرة البصرة
وقال أحد المشاركين في تظاهرة البصرة محمد حسين:" إن "العشرات من العاملين في دوائر مديريات وزارة الكهرباء في البصرة تظاهروا سلمياً قرب ديوان المحافظة مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم"، مبيناً أن "المتظاهرين بعضهم يعملون منذ أعوام بصيغة عقود سنوية مؤقتة، وبعضهم الآخر وفق نظام الأجر اليومي".
ولفت حسين الى أن "المتظاهرين يطالبون بتثبيتهم على الملاك الدائم لضمان حقوقهم الوظيفية وحتى تتحسن ظروفهم المعيشية"، مضيفاً أن "العاملين وفق نظام الاجر اليومي وأصحاب العقود المؤقتة يعانون تدني رواتبهم بالرغم من انهم يقومون بنفس الأعمال والواجبات التي يقوم بها أقرانهم من المثبتين على الملاك الدائم".
يذكر أن مديريات توزيع وإنتاج ونقل الطاقة الكهربائية في البصرة يعمل فيها آلاف الموظفين، ونسبة منهم يعملون منذ أعوام بصيغة عقود مؤقتة أو بصيغة اجر يومي، وخلال الأعوام الثلاثة الماضية نظموا العديد من التظاهرات مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.
المتعاقدون في بغداد
وفي تظاهرة متعاقدي الكهرباء في بغداد، قال احمد عبد الستار، وهو أحد موظفي العقود وحاصل على شهادة البكالوريوس، "خرجنا اليوم في تظاهرة كبرى للمطالبة بتثبيت عقود العاملين في وزارة الكهرباء"، موضحا "انا لدي 10 سنوات خدمة عقد".
وتابع "نطالب الحكومة بانصافنا لاننا قدمنا الكثير من سني عمرنا لخدمة العراق، وهذا حق مشروع وتكفله جميع قوانين الدولة".
وعبر عبد الستار عنه "شكره ضباط و حماية وزارة الصحة وحماية المنشآت لتعاونهم معنا وتأمين الطريق للمتظاهرين والتعاطف معهم".
يذكر ان الاف الموظفين ممن عينوا في مختلف الوزارات الحكومية بصفة عقود ما زال مصيرهم مجهولا في ظل تقليص الدرجات الوظيفية مع ازدياد عدد العاطلين عن العمل لا سيما من خريجي الجامعات والكليات والمعاهد.
13 ألف متعاقد
إلى ذلك؛ طالب نواب عن كتل سياسية مختلفة، أمس الثلاثاء، بتثبيت عقود وزارة الكهرباء على الملاك الدائم، فيما دعوا مجلس الوزراء الى اصدار قرار بحصر التعيينات الوزارية بموظفي العقود فقط.وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون زاهر العبادي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من النواب عقده في مبنى البرلمان وحضرته “طريق الشعب”، إن "هناك 13 ألف موظف مؤقت في وزارة الكهرباء وهناك مطلب لتثبيتهم على ملاك وزارة الكهرباء"، مبيناً أن "اجور الموظفين المؤقتين قليلة ولا تكفي لسد احتياجاتهم".
وأضاف العبادي، أن "من الضروري تثبيت نصف هذا العدد على ملاك وزارة الكهرباء، وتثبيت ما تبقى ضمن الموازنات المقبلة"، داعياً مجلس الوزراء الى "اصدار قرار بحصر التعيينات بأصحاب العقود فقط".

 

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: موظفو العقود في كهرباء البصرة وبغداد يتظاهرون مطالبين بتثبيتهم Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى