مقالات العام

موظفو العقود في وزارة الكهرباء ببغداد وكربلاء وواسط يتظاهرون مطالبين بتثبيتهم



تظاهر المئات من موظفي العقود والأجور اليومية في وزارة الكهرباء بمحافظات بغداد وكربلاء،  الثلاثاء 20 / 2 / 2017 ، مُطالبين بتثبيتهم وصرف رواتبهم المُتأخرة.
كما تظاهر العشرات من موظفي عقود دائرة كهرباء واسط، أمس ، أمام مبنى مجلس المحافظة، مطالبين الحكومة المحلية بالتدخل من أجل تثبيتهم على ملاك وزارتهم.
فيما أعلن مجلس محافظة واسط، الثلاثاء، إيقاف العمل بمحطات الوزن على الطرق الخارجية، فيما اكد أن تشغيلها ألحق أضراراً كبيرة بأصحاب الشاحنات الكبيرة والمواطنين.
في بغداد
وقال مصدر في وزارة الكهرباء، إن العشرات من موظفي العقود والأجور اليومية في الوزارة، تظاهروا صباح (أمس) أمام مبنى الوزارة، مطالبين بتثبيتهم وصرف رواتبهم المتأخرة".
وعلى صعيد آخر أفاد مصدر في كربلاء، بأن المئات من أصحاب العقود في محطات كربلاء الغازية ومحطة الخيرات ومحطة شرق المحافظة، تظاهروا صباح أمس مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم".
وأضاف، أن "المتظاهرين طالبوا أيضاً بعدم تحويل المحطات إلى الشركات الاستثمارية لكونها تجلب عمالة أجنبية وتسرح العراقيين، وقد واجهوا خطورات عدة في العمل بالمحطات".
وفي واسط
وقال المتظاهر سمير دايش لوكالة "الغد برس"، ان "الموظفين العاملين بصفة عقود لا يزيد عددهم عن 198 موظفا، من كافة الاختصاصات الهندسية والفنية، حيث مضى على خدمتهم في الوزارة عدد من السنوات وما زالوا لا يملكون حقوق الضمان الاجتماعي، فضلا عن كونهم يعملون بمهام خطرة".
وأضاف دايش ان "معظم المحافظات الأخرى حصلت على تثبيت لموظفي العقود العاملين في مجال الكهرباء، عدا محافظة واسط،"، مشيرا إلى أنهم "يعملون بأجور قليلة لا تتناسب وحجم الاتعاب والخدمة التي يقدمونها".
من جهتها، أكدت الحكومة المحلية، وعلى لسان نائب رئيس مجلس محافظة واسط، تركي الغنيماوي، ان الحكومة المحلية تأخذ بعين النظر مطالب المتظاهرين.
وقال الغنيماوي في تصريح صحفي، ان "المطلب شرعي وهو حق لموظفي دائرة الكهرباء، ونحن بدورنا كحكومة محلية نساند وندعم حقوقهم المشروعة كونهم أصحاب عوائل وقدموا جهودا طيبة في خدمة المحافظة".
وأضاف اننا "سنوعز بتشكيل لجنة مختصة خاصة بالتعيينات من اجل ترتيب وتنظيم، الأسبقية، من اجل تقديمها إلى الوزارة المعنية لغرض تثبيتهم على الملاك الدائم أسوة بباقي المحافظات".
سائقو الشاحنات
وقال رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة واسط مهدي يونس عيال في تصريح صحفي، إن "المجلس صوت بالأغلبية المطلقة خلال جلسته الاعتيادية أمس الثلاثاء، على ايقاف العمل في محطات الوزن على الطرق الخارجية".
واضاف ان "القرار جاء على خلفية التظاهرات التي قام بها أصحاب شاحنات نقل الحمولات والشكاوى التي وردت الى المجلس بخصوص تشغيل تلك المحطات كونها ألحقت ضرراً بأصحاب تلك الشاحنات وكذلك المواطنين نتيجة الارتفاع الكبير في أسعار المواد الإنشائية".
وتابع عيال ان "العمل بالميزان الجسري ادى الى تناقص واردات الساحة الحدودية وانتقال اغلب التجار الى المنافذ الاخرى، مما ادى الى حصول تدن في ايرادات الساحة الحدودية التي يعتمد عليها المجلس بشكل كبير".
وكان العشرات من سائقي شاحنات نقل الحمولات المختلفة في محافظة واسط قد تظاهروا خلال الايام الماضية أمام مبنى مجلس المحافظة محتجين على قرار تشغيل محطات الوزن على الطرق الخارجية، مطالبين الحكومة المحلية بالتريث في تشغيل تلك المحطات إلى حين تشغيلها في المحافظات المجاورة.

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: موظفو العقود في وزارة الكهرباء ببغداد وكربلاء وواسط يتظاهرون مطالبين بتثبيتهم Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى