مقالات العام

شمول العاملين بعقود وأجور يومية في دوائر الدولة بقانوني العمل والضمان الاجتماعي

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في تعميم لها إلى الوزارات كافة والجهات غير المرتبطة بوزارة شمول العاملين بعقود وأجور يومية في دوائر الدولة والقطاع العام الذين يتجاوز عددهم عشرات الالاف في مختلف الوزارات بقانون العمل.
وذكر التعميم الذي اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، أن العاملين وفق نظام العقود والأجراء اليوميين سيتم شمولهم بقانون العمل رقم 37 لسنة 2015 وفق ما نص عليه القانون في المادة (3) منه بشمول جميع العمال في جمهورية العراق أو من هم بحكمهم حيث لم يستثن القانون أي قطاع عمل كما كان يستثني القانون السابق القطاع العام.
وبهذا التشريع فقد تمت تغطية شريحة واسعة من العمال بالحمايات القانونية لم يكن يغطيها القانون السابق رقم 71 لسنة 1987. ودعت الوزارة في كتاب أرسلته الى الوزارات كافة والجهات غير المرتبطة بوزارة والهيئات المستقلة بتاريخ 13 آذار الجاري الى ضرورة شمول العمال أيضا بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي النافذ بناء على شمولهم بقانون العمل المذكور. وطالبت الوزارة الجهات المذكورة بإرسال ممثلين عنهم الى دائرة التشغيل والقروض (قسم تفتيش العمل) التابعة الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مستصحبين معهم قوائم بأسماء العمال العقود والأجور لغرض شمولهم بالقانون حفاظا على حقوقهم ومستقبل عوائلهم كما أوردت الوزارة ذلك .
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: شمول العاملين بعقود وأجور يومية في دوائر الدولة بقانوني العمل والضمان الاجتماعي Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى