مقالات العام

بيان صادر عن الاتحاد العام لنقابات عمال العراق حول مستجدات وضع الحركة النقابية العمالية العراقية



 بيان صادر عن
الاتحاد العام لنقابات عمال العراق
حول مستجدات وضع الحركة النقابية العمالية العراقية
يا عمالنا البواسل
في أعراس عمالية بهيجة  مارس اتحادنا العام ، الاتحاد العام لنقابات عمال العراق ، بكوادره ونقابيه وأعضاءه ومآزريه وأصدقاءه دورهم في تعزيز الممارسة الديمقراطية النقابية عبر إجراء انتخابات عامة لمختلف قطاعاته المهنية ومواقع العمل وفي جميع المحافظات العراقية عبرت عن إصالة طبقتنا العاملة وحقها المشروع في إختيار ممثليها الحقيقيين وبمشاركة واسعة من عمال بلادنا . الإ أن هناك ضغوطات تتعرض لها  الحركة النقابية العمالية بجانبها التنظيمي إلى عدم الاستقرار والتدخلات المختلفة المنافية للديمقراطية النقابية وزجها في خلافات نفعية ومصالح شخصية وفئوية تبعدها عن دورها المطلوب منها تجاه مختلف القضايا . حيث أن الحركة النقابية العمالية العراقية تمر في هذه المرحلة بظروف صعبة ومعقدة نتيجة الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يمر وطننا وشعبنا وفي ظل تطورات مواصلة التصدي للإرهاب الخاشم عبر الأنتصارات الظافرة المتلاحقة لقواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية والحشد الشعبي . وفي ظل سياسة المحاصصة المقيته التي تتحكم بالسياسات العامة في بلادنا والتي أدت إلى تدهور كبير في الاقتصاد الوطني وتعطل المؤسسات الصناعية وتوقف الدورة الإنتاجية لمنشآتنا الوطنية وفي ظل فساد مالي وإداري كبيرين راح ضحيتها المواطن العادي وعمالنا العاطلين والمتعطلين عن العمل لأسباب عدة منها عدم وجود رؤية اقتصادية اجتماعية فاعلة تنهض بأعباء ومسؤولية تحسين الوضع المعاشي والاقصادي لعموم شعبنا .
في ظل هذه الأوضاع تتعرض الحركة النقابية العمالية في هذه المرحلة إلى صعوبات عدة منها ما هو تشريعي بإعاقة مناقشة مسودة مشروع قانون للحقوق والحريات النقابية وتأخير المصادقة على انضمام العراق إلى اتفاقية  الحرية النقابية وحماية التنظيم النقابي رقم ( 87 ) لسنة 1948التي وافق مجلس الوزراء عليها في مجلس النواب وإدراج  مشروع قانون جديد  للاتحادات العمالية والمهنية مخالف لمعايير العمل الدولية والاتفاقيات والتوصيات الصادرة عن منظمة العمل الدولية وإرساله إلى مجلس النواب لمناقشته . بالإضافة إلى عدم تفعيل وتنفيذ قانون العمل الجديد رقم ( 37 ) لسنة 2015 بشكل فاعل وخاصة التعامل مع عمال العقود والأجور اليومية في القطاع العام وعدم شمولهم بالقانون وبقانون الضمان الإجتماعي . وتدني الأجور اليومية للعاملين في القطاعين المختلط والخاص التي تعاني من توقف وركود لمعاملها الإنتاجية وبسبب سياسة الاستيراد المفتوح على مصراعيه لمختلف البضائع الرديئة على حساب المنتوج الوطني العالي الجودة والمواصفات .

أننا في الاتحاد العام إذ نؤكد على أهمية وحدة الطبقة العاملة العراقية وتعزيزها في الظرق الراهن ، حيث أن الصراعات الجانبية والمشاكل ذات الطابع الشخصي يضر ويسيىء لهذه الوحدة ولسمعة العراق على الساحة النقابية الوطنية والعربية والدولية، نطالب المراكز النقابية العمالية العراقية كافة باحترام طبقتنا العاملة المناضلة ذات التأريخ الناصع ، والابتعاد عن زجها في هذه الصراعات غير المهنية وغير النقابية واحترام إرادتها واستقلاليتها وحقها في الانتماء الحر وفق رغباتهم وإرادتهم والتعبير عن قضاياها المطلبية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية  بشكل صادق وأمين وتعزيز دورها في المحافل الوطنية والعربية والدولية بما يتناسب دورها التاريخي والوطني ، ونطالب الجهات والمؤسسات الحكومية وغيرها بحق التنظيم الداخلي في قطاعات الإنتاج كافة وعدم التمييز والتعامل بشكل خاطىْ مع المركز النقابية العاملة الحقيقية والفاعلة في الساحة النقابية .
سيبقى عمال بلادنا يؤكدون على ضرورة مشاركة طبقتنا العاملة في رسم السياسات الاجتماعية ، والسياسية والاقتصادية لبلدنا والمشاركة الفاعلة في العمل التنموي ، والتأكيد على حقهم في حياة حرة كريمة ومن دون تمييز في الأجر وفرص العمل ، رجالاً ونساءاً ، والنضال من اجل حل مشكلة البطالة بأسرع وقت ، وتحسين ظروف العمل وتعجيل الدورة الاقتصادية .



المكتب التنفيذي
للاتحاد العام لنقابات عمال العراق
18 / نيسان / 2017
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: بيان صادر عن الاتحاد العام لنقابات عمال العراق حول مستجدات وضع الحركة النقابية العمالية العراقية Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى