مقالات العام

الاتحاد الأمريكي للعمال ومؤتمر المنظمات الصناعية يوجه رسالة الى السيد رئيس مجلس النواب العراقي



بعد رسائل العديد من المنظمات الدولية الى رئاسة مجلس النواب العراقي .. الاتحاد الأمريكي للعمال ومؤتمر المنظمات الصناعية يوجه رسالة الى السيد رئيس مجلس النواب عبر لجنة العمل البرلمانية بخصوص مساندة مطالب النقابات العراقية الخاصة بالحقوق والحريات النقابية ورفض مسودة قانون الاتحادات والنقابات المهنية الذي أبدت النقابات العراقية معارضتها له.
نص الرسالة باللغة العربية والإنكليزية أدناه
******************
التاريخ: 10 تموز (يوليو،

2017)
السيد سليم عبد الله الجبوري
رئيس مجلس النواب العراقي
بغداد، العراق
الرسالة من خلال البريد الألكتروني: labor.committee@yahoo.com
عزيزي السيد الجبوري،
نيابة عن ما يزيد عن 12 مليون عضو في الإتّحاد الأمريكي للعمال و مؤتمر المنظّمات الصناعية (AFL-CIO)، أكتب اليكم لأحثّكم على رفض مسودة قانون الاتحادات والنقابات المهنية المعروضة حاليا على مجلس النواب.
لقد قامت النقابات العراقية بتشخيص أكثر من 28 تعديلا هاما يتطلّب إجراؤه لتكون مسودة القانون المعروضة على مجلس النواب متوافقة مع معايير العمل الوطنية و الدولية. أن تلك التعديلات و التي من شأنها أن تحمي حق جميع عمال العراق في المفاوضات الجماعية و تأسيس أو الإنضمام الى النقابات التي يختارونها و حقّهم في الإضراب عن العمل، كانت قد قدّمت الى الى وزارة العمل و الشؤون الإجتماعية في شهر كانون الأول من عام 2016، إلا أن مسودة القانون الحالية لا تزال عاجزة عن الإستجابة لمعايير العمل الأساسية.
و بدلا من ذلك، فأننا نطلب منكم أن تقوموا بمراجعة و دعم إقرار مقترح قانون "الحقوق والحريات النقابية" الذي أقترحته و قدّمته النقابات، حيث أن النقابات العمالية كانت قد وضعت نصوص مقترح القانون هذا بناء على التعاون و الإرشاد المقدّم من قبل منظمة العمل الدولية (ILO) و الإتحاد الدولي لنقابات العمال حيث أكدت منظمة العمل الدولية (ILO) على توافقه مع معايير العمل الدولية.
لقد قامت نقابات العمال بتقديم مقترح القانون " الحقوق والحريات النقابية" بشكل رسمي الى وزارة العمل و الشؤون الإجتماعية والى لجنة العمل والشؤون الإجتماعية في مجلس النواب و ذلك في شهر تموز (يوليو) من عام 2016.
و لعله من الجدير بالذكر أن ممثلين عن وزارة العمل و الشؤون الإجتماعية و عن لجنة العمل البرلمانية كانوا قد شاركوا منذ أوائل عام 2013 في المؤتمرات التي جمعت النقابات العراقية و منظمة العمل الدولية لمناقشة موضوع الحقوق والحريات النقابية، و الحاجة الى إستبدال قوانين النقابات العمالية الصادرة في عام 1987. و قد تعهّدت عندئذ جميع الأطراف المشاركة في هذه المؤتمرات على العمل معا لإصدار تشريعات من شأنها أن تحمي الحقوق والحريات النقابية للعمال بما يتوافق مع إتفاقيات منظمة العمل الدولية (ILO). لذا إننا ندعوا مجلس النواب العراقي الى الإيفاء بتعهّداته تلك.
إن الإتّحاد الأمريكي للعمال و مؤتمر المنظّمات الصناعية (AFL-CIO) يشيد بالإنجاز المهم في عام 2015 و المتمثّل بإصدار قانون عمل جديد متوافق مع إتفاقيات منظمة العمل الدولية (ILO) مجسّدا بذلك نموذجا يحتذى به بالنسبة للدول العربية الأخرى، إلا أن إستبدال قانون النقابات العمالية الصادر عام 1987 بقانون جديد متوافق مع معايير منظمة العمل الدولية (ILO) هو أمر ذا أهمية لمجلس النواب العراقي.
أن قانون العمل الصادر في عام 2015 يوسّع نطاق الحق في التنظيم و التفاوض الجماعي، ، لذا فأن هذه الحقوق يجب أن تعزز في قانون الحقوق والحريات النقابية الجديد بما يتيح لجميع العمال الحرية في العمل النقابي، بما فيهم عمّال القطاع العام.
إضافة الى ذلك، فأن إتفاقية منظمة العمل الدولية (ILO) رقم 87 الخاصة بحرية تأسيس النقابات و حماية الحق في التنظيم النقابي معروضة حاليا على مجلس النواب من أجل التصديق عليها، علما أن ممثلين عن وزارة العمل و الشؤون الإجتماعية و معهم ممثلين عن لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية كانوا قد تعهدوا في مؤتمر أربيل في شهر أيلول من عام 2015 الى النقابات و الى منظمة العمل الدولية بأن العراق سيصادق على الإتفاقية 87 بحلول شهر حزيران من عام 2016. أننا نحثّكم على الإسراع بتقديم مشروع القانون للقراءة الثانية ليتسنّى إقراره، و بذلك سيؤكّد العراق إلتزامه بمعايير العمل الدولية.
جميع الدول الأعضاء في منظمة العمل الدولية (ILO) مطالبين أن يعبّروا عن إحترامهم و دعمهم و إدراكهم للحقوق والحريات النقابية التي نص عليها إعلان منظمة العمل الدولية (ILO) الخاص بالمبادئ والحقوق الاساسية في العمل.
أن الإتّحاد الأمريكي للعمال و مؤتمر المنظّمات الصناعية (AFL-CIO) يحثكم بقوة الى استمرار التقدم في تطبيق العراق لمعايير العمل الدولية و ذلك من خلال المضي قدما في إقرار مسودة قانون "لحقوق و الحريات النقابية " المقدّم من قبل النقابات العراقية من خلال القنوات التشريعية، و المصادقة على الإتفاقية رقم 87.
المخلصة
كاثي فاينكولد
مديرة القسم الدولي

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الاتحاد الأمريكي للعمال ومؤتمر المنظمات الصناعية يوجه رسالة الى السيد رئيس مجلس النواب العراقي Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى