مقالات العام

العشرات من أهالي الغراف يتظاهرون ضد مشروع الخصخصة .... واسطيّون يشكون ارتفاع فواتير الكهرباء: محاولة لإجبارنا على القبول بالخصخصة



شكا عدد من أهالي محافظة واسط، الأحد 22 / 10 / 2017، ارتفاع نسبة اجور الكهرباء الشهرية في المحافظة، عادين ذلك محاولة لإجبارهم على القبول بالخصخصة، فيما تظاهر العشرات من أهالي قضاء الغراف، شمال مدينة الناصرية، ضد مشروع خصخصة الكهرباء في القضاء.
اجور مرتفعة
وقال المواطن الواسطي، كريم الصيادي، لوكالة "الغد برس"، "انني فوجئت بورقة جباية الكهرباء وهي تحمل مبلغ 205 الاف دينار اجور الطاقة الكهربائية للشهر الماضي"، مشيراً الى انه "لم يستعمل الاجهزة الثقيلة وان ما يقوم بتشغيله في المنزل هي المصابيح واجهزة تبريد بسيطة".
واضاف ان "هذه الزيادة تأتي لإجبار المواطن القبول بخصخصة الكهرباء في المحافظة وتحويلها الى الشركات، وان هذه المواضيع يعمل عليها اناس تجبي لهم هذه الخصخصة ارباحا"، حسب قوله.
أوضح ابو حوراء، وهو من سكنة مدينة الكوت، قائلاً "قبل شهرين تسلمت قائمة بـ 340 الف دينار واعترضت، إلا أني ملزم بدفعها وخلاف ذلك فانه لا كهرباء في بيتي"، مبينا انه "في هذا الشهر وبعد ان طبقت شروط ترشيد في الاستخدام جاءت القائمة مضاعفة ونحن عائلة مكونة من أربعة أفراد فقط".
واضاف ان "جاري تسلم قائمة بـ 760 الف دينار، فيما تسلم صاحب محل لبيع المواد الغذائية قائمة بمليون دينار واخرون كثيرون تجاوزت قوائمهم مليون".
وتابع "عندما راجعنا دائرة الكهرباء للاستفسار قال لنا الموظفون ان الامر طبيعي فربما ان هذا نتيجة استخدام اجهزة التبريد"، مشيرا الى انه "بإمكان المواطن دفع المبلغ بالتقسيط، لكنني ارى ان هذا المقترح لا يحل المشكلة وانما يعقدها فإنني سأبقى مديناً للوزارة ما دمت حياً حيث سأتسلم قوائم جديدة قبل إكمال اقساط القائمة التي تورطت بها".
احتجاج منظم
ويرى حمزة حسن، وهو مواطن آخر من واسط ، إنه "يجب ان يكون هناك رد تجاه هذه الفواتير العالية والرد يكون منظما ويشمل رجال الدين والاكاديميين واساتذة الجامعات والقضاة، هؤلاء نواة المجتمع يجب ان يتصدوا لكونهم الشريحة الاكثر وعيا وتأثيرا".
واضاف انه "في العراق لا يمكن تطبيق الخصخصة بالوقت الحاضر لأنه تم تخصيص المليارات ولم تستقر الكهرباء"، متسائلاً "لماذا هذا الهدر غير المبرر ؟".
وأشار الى ان "المستثمر للخصخصة يبتغي الربح اولا واخيرا والسؤال هنا لماذا التجأت الدولة الى المستثمر؟".
مؤامرة على الشعب
وفي ذي قار، تظاهر العشرات من أهالي قضاء الغراف، شمال مدينة الناصرية، ضد مشروع خصخصة الكهرباء.
وقال علي الخفاجي وهو أحد المتظاهرين، إن "العشرات من أهالي الغراف خرجوا،  يوم الاحد 22 / 10 في تظاهرة غاضبة ضد مشروع خصخصة الكهرباء"، مؤكدا ان "التظاهرة تضمنت رفع لافتات كتب عليها (الخصخصة مؤامرة على الشعب)"
وأضاف ان "أهالي القضاء يرفضون الخصخصة رفضا قاطعا ولن يسمحوا بتطبيقها في الغراف".
ودعا الخفاجي عناصر الحكومة المحلية في المحافظة الى "مراجعة النفس قبل فوات الفرصة وانفجار غضب الشارع".

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: العشرات من أهالي الغراف يتظاهرون ضد مشروع الخصخصة .... واسطيّون يشكون ارتفاع فواتير الكهرباء: محاولة لإجبارنا على القبول بالخصخصة Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى