مقالات العام

تصريح صحفي صادر عن مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية العراقية

تصريح صحفي صادر عن
مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية العراقية
 نشرت وكالة انباء العمال العرب بتاريخ الجمعة 5 كانون الثاني / يناير 2018 مقابلة أجراها السيد عبد الوهاب خضر مع السيد رحيم الغانمي نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق .. !!
أننا في مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية ، إذ نستنكر ونشجب ما جاء في هذه المقابلة من تعبير عن مواقف غير نقابية وغير مهنية وتتنافى مع الاخلاقية النقابية لمن مارس العمل النقابي بحق وموضوعية سواء على الساحة العراقية او العربية والعالمية .
ان ما جاء في تصريح السيد الغانمي من أن اتحاده سيقف " بالمرصاد ضد من يحاول تفكيك الحركة العمالية وهؤلاء لا يملكون إلا غرفة وجهاز كمبيوتر وإنترنت " لهو تعبير عن الافلاس الذي يعاني منه ورفض الجماهير العمالية لاتحاد هزيل لم ولن يعبر عن إرادة عمال العراق بعد ان هيمنوا على اموالهم وممتلكاتهم المتراكمة طيلة العشرات من السنوات وبيعها بالمزاد العلني دون وجه حق وما صاحبها من فساد مالي وإداري فاضحين ، واستغلوا القوانين الجائرة في تسلطهم على الحركة النقابية العمالية العراقية .
ومما يؤسف له ان السيد الغانمي تناسى عن عمد ان ما نص عليه الدستور العراقي في الفقرة ( 3 ) من المادة ( 22 ) على ( تكفل الدولة حق تأسيس النقابات والاتحادات المهنية أو انضمام إليها وينظم ذلك بقانون ) ، وما جاء به قانون العمل الجديد رقم ( 37 ) لسنة 2015 الفقرة ( ك ) من المادة ( 42 ) حيث أكدت على ( حق تأسيس النقابات والانتماء إليها ) والفقرة ( 1 ) من المادة ( 146 ) في حق النقابات والاتحادات أو ممثلي العمال المنتخبين وفق أحكام قانون العمل الجديد أو مجموعة من أصحاب العمل أو منظمة أو أكثر من منظماتهم . وكما واضح فأن هذه المادة تشير بوضوح إلى تعددية النقابات والاتحادات ولم يحصرها بإتحاد واحد أو نقابة واحدة . وما جاء في أحكام المواد ( 146 إلى  165 ) من قانون العمل الجديد تشير أيضاً إلى الاتحادات وإلى أن منظمة العمال ( حرة ذات استقلال مالي وإداري ولها شخصية معنوية تمثل مصالح العمال والدفاع عن حقوقهم والعمل على تحسين عملهم وتمثيلهم أمام مختلف الجهات وفقاً للقانون ) ولم يحدد ويسمي أي اتحاد أو نقابة معينة في تمثيلها للعمال . ومبدأ التعددية كما تعلمون معمول به في مجالات الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في بلادنا منذ عام 2003 وفقاً للدستور .
كما تمت موافقة مجلس الوزراء العراقي بموجب قراره المرقم ( 309 ) لسنة 2016 بجلسته الاعتيادية الحادية والأربعين المنعقدة بتاريخ 25 / 10 / 2016 على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية الحرية النقابية وحماية التنظيم النقابي رقم ( 87 ) لسنة 1948 ، استناداً إلى أحكام المادة ( 80 / البند سادساً ) من الدستور. ومصادقة مجلس النواب العراقي بتاريخ 20 / 11 / 2017 على انضمام العراق على الاتفاقية المذكورة اعلاه . وهو انجاز كبير يسجل للمجلس الموقر والحكومة الوطنية العراقية أمام المحافل الدولية . ومصادقة رئاسة الجمهورية على القانون بتاريخ 21 / 12 / 2017 .
على ضوء ذلك فأن السيد الغانمي قد أوضح موقفه الواهم وغير النقابي عندما أكد على ان " أنه بعد يوم 13 فبراير 2018 لن يكون هناك إلا إتحاد عمالي واحد منتخب وشرعي ممثلا لعمال العراق  محليا وعربيا ودوليا ." وستثبت الساحة العمالية العراقية حقيقية من استحوذ على اسم  وتنظيم العمال دون وجه حق وبشكل زائف وباطل .
كما نود ان نعلم السيد الغانمي أن الحركة النقابية العمالية تعتمد على قواها الحقيقية الفاعلة وليس على من يدعى زوراً وبهتاناً تمثيله لعمال العراق وحركتهم النقابية وهو أصلاً يعرف تفصيلياً كيف تم الاستيلاء على مقدرات الاتحاد الذي انشأ عام 2003 وكيف أهدرت امواله وممتلكاته بشكل عبثي وليس كما يدعي الغانمي  من قبل (من محاولات تفتيت الحركة النقابية العراقية على يد مجموعة من الأشخاص المتفرقيين يمتلكون بعض المقرات الصغير أو "الدكاكين" محاوليين ضرب العراق وتفكيكها من بوابة العمال قائلا :"هؤلاء لا يمتلكون غير غرفة صغيرة وجهاز كمبيوتر وانترنت" ..وقال :" سوف نقف لهم بالمرصاد لإن الإتحاد قوة ،والتفكيك يخدم مصالح أعداء الوطن في الداخل والخارج" ..
أننا في مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية العراقية في الوقت الذي نؤكد على شجبنا واستنكارنا لمثل هذه التصريحات غير المسؤولة ، نؤكد للحركة النقابية العمالية العربية والدولية ، أن عمال العراق وحركتهم النقابية قادرة على اثبات وجودها ودورها ومكانتها وستواجه هذه الانحرفات والتشويهات رغم كل التعقيدات والصعوبات التي فرضت عليها وستبقى وفيه لتاريخها الناصع المشرف من أجل الدفاع عن حقوق ومصالح الطبقة العاملة العراقية بكل جدارة وشرف ومن أجل حياة حرة كريمة .
·       الاتحاد العام لنقابات عمال العراق GFITU
·       اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق FWCUI
·       الاتحاد العام لنقابات العاملين في العراق GFWUI
·       إتحاد نقابات النفط في العراق IFOU
·       إتحاد النقابات العمالية والمهنية المستقلة في العراق FITPUI
·       نقابة ذوي المهن الهندسية الفنية UPEU
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: تصريح صحفي صادر عن مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية العراقية Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى