مقالات العام

الفقر في العراق : مؤشّرات رئيسة (2007-2017 ) ... د عماد عبد اللطيف سالم


الفقر في العراق : مؤشّرات رئيسة (2007-2017 )
انخفضت نسبة الفقر في العراق من 19% في عام 2012 الى 15% خلال النصف الأوّل من عام 2014 . غير إنّ التقديرات تشير الى ارتفاعها الى 22.5 % في النصف الثاني من عام 2014 ، بعد تعرّض البلاد الى الأزمة المالية وأزمة الارهاب معاً .
-
على الرغم مما لحق بالمناطق التي تعرضت للإرهاب من تدمير وتهجير قسري ، وطبقاً للتقديرات الأوليّة لمسحٍ نفّذته وزارة التخطيط حديثاً (عدا اقليم كردستان) ، فقد انخفضت نسبة الفقر متعدّد الأبعاد ( فقر الدخل ، فقر الصحة ، وفقر التعليم ، و فقر الخدمات الأساسية الأخرى .. معاً ) من 28% في عام 2012 الى 18% في عام 2014 ، والى حوالي %14 في عام 2017 ، بينما بلغت نسبته لدى السكان النازحين حوالي 29% .
-
هناك تركيز أكبر في جغرافية الفقر . ففي عام 2007 كان 40% من الفقراء يعيشون في خمس محافظات هي : بغداد ، البصرة ، نينوى ، بابل ، و ذي قار . وبينما لم تتغيّر حصّة بغداد النسبية (حوالي 19% ) ، ضاعفتْ محافظة نينوى حصّتها من الفقراء لتصل الى 15.7% في عام 2012. وتشكّل ثلاث محافظات جنوبية هي ذي قار والقادسية وميسان ، ما نسبتهُ 10% و 7% و 6.7 من اجمالي الفقراء على التوالي في عام 2012(أي ما يقرب من ربع الفقراء في البلاد) . وبهذا أصبح حوالي 58% من الفقراء في العراق يعيشون في هذه المحافظات الخمس في عام 2012 .
-
كشفت البيانات أيضاً أنّ أوضاع الفقر قد زادت سوءاً في ست محافظات ، ارتفعت في ثلاث منها بأكثر من 10% هي : ميسان و نينوى ، وبحوالي 9% في القادسية و ذي قار ، و 6.4% في المثنى (على الرغم من أنّها ما تزالُ أكثر المحافظات فقراً في العراق) ، وحوالي 4% في اربيل . وانخفض الفقر باقلّ من %1 في كلٍّ من بغداد والسليمانية . وتحقّقتْ أكبر المكاسب في التخفيف من الفقر في صلاح الدين وكربلاء وبابل ، وتبدّلتْ أوضاعها مقارنة بالمحافظات الأخرى.
-
كذلك تغيّر توزيع معدلات "الفقر المُدقِع" ( ويُقاس بنسبة السكان التي تعيش على أقلّ من 1.25 دولار في اليوم ) ، والتي استمرّتْ قريبة من 4% . إلاّ أنّ التوزيع حسب المنطقة الجغرافيّة قد تغيّر بشكلٍ كبير . ففي عام 2012 كان يعيش في نينوى وحدها حوالي 18% من الفقراء المُدقِعين ، بينما كان نصف السكان من الفقراء المُدقعين يعيشون في القادسية وذي قار والمثنى وميسان معاً . وعليه يمكن الاستنتاج أنّ الزيادة في الفقر في نينوى والمحافظات الجنوبية الأربع (البصرة ، ذي قار ، ميسان ، والمثنى) قد رافقها تركيز متزايد في الفقر المُدقع .
-
بالنسبة لـ "بؤر الفقر" فإنّ أفقر النواحي في العراق (والتي تراوحت نسبة الفقر فيها ما بين 70% الى 77%) هي نواحي كلّ من : غمّاس (القادسية) ، بني هاشم(ميسان) ، الهلال والنجمي والوركاء والسوير(المثنى) ، ويعيش فيها 222 ألف شخص .
-
هناك 40 ناحية تشكّل 10% من نواحي العراق ، تضمّ أكثر من نصف الفقراء في العراق ، وعددهم حوالي ثلاثة ملايين فرد.
-
محافظة نينوى هي الأكثر في عدد الفقراء الذين يصل عددهم الى 126 ألف فرد ، نصفهم يسكنون في ناحيتي مركز قضاء الموصل ومركز قضاء تلعفر.
-
إنّ عدد الفقراء في ذي قار هو 70 ألف فرد ، 36% منهم يتركّزون في كلّ من مركز قضاء الناصرية ، الشطرة ، الغرّاف .
-
تشير المسوح الى أنّ 32% من معيلي الأسر الفقيرة في العراق عاطلون عن العمل . ومن الجدير بالذكر هنا إنّ حالة عمل ربّ الأسرّة لا تلغي بقاءها في الفقر ، كما أنّ كونه عاطلاً لا يعني أنّهُ فقير. ويثير هذا الاستنتاج الكثير من التساؤلات حول اشكاليّة احتساب معدلات البطالة ، و معدل "العمالة الناقصة" في العراق ( أي البطالة نتيجة العمل الجزئي وغير الدائم) والتي تصل الى 28% ، بالمقارنة مع معدل البطالة العام الذي يبلغ 10.2%.
-
إنّ نسبة الفقر في الريف تزيد على ضعف النسبة في الحضر . وعند ترتيب المناطق الفقيرة بحسب البيئة سيظهر بأنّ أفقرها في ريف ميسان (73%) ، والمثنى(64 %) ، و ذي قار (61%) ، والقادسية(60%) .
-
كشف المسح الرابع للتحليل الشامل للأمن الغذائي والفئات الهشّة في العراق لعام 2016 أنّ 2.5% من سكان البلاد غير آمنين غذائياً ، منهم 2.1 % في كردستان ، و 1.1 % في بغداد ، و 3.5% في بقية المحافظات ، ويرتفع بين النازحين الى 5.6%. ويتركّز أغلب غير الآمنين غذائيّاً في المناطق الريفية (5.1% من سكان الريف مقابل 1.7% من سكان الحضر) .
-
ارتفعت نسبة الفقر في اقليم كردستان الى 12.5 % (نتيجة للأزمة المالية وموجة النزوح الكبيرة نحو محافظات الاقليم) . وفي المحافظات المتأثرة باحتلال التنظيمات الارهابية لأراضيها تضاعفت نسبة الفقر لتصل الى 41.2 % ، بينما كان التأثير محدوداً في بقية مناطق العراق . إلاّ أنّ نسبة الفقر بشكلٍ عام ازدادت في كلّ المحافظات ، لاسيّما في محافظات الجنوب ، التي ظلّتْ نسبة الفقر فيها مرتفعة ، وتزيد على 30 % مع تزايد أثر الأزمة المالية بشكلٍ عام .
...
يا فقراء العراق .. إتّحِدوا .
فإذا لم يُوحّدكُم فقركم متعدّد الأبعاد .. لا شيء سيوحّدُكم .
وما لمْ تتوحّدوا .. سيبقى العراقُ فقيراً .. والعراقيّون فقراء ..
الى الأبد ..
الى الأبد .
...
مصادر المؤشّرات والبيانات :
-
استراتيجية التخفيف من الفقر في العراق (2018-2022) : "تحويل الفقراء الى منتجين مندمجين اقتصادياً واجتماعياً بالتمكين وبناء القدرات" . وزارة التخطيط ، اللجنة العليا لاستراتيجية التخفيف من الفقر ، البنك الدولي . بغداد / 2018 .
-(WFP , Iraq: Comprehensive Vulnerability and food Security Analysis 2016 (Data collected in April-May 2016
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الفقر في العراق : مؤشّرات رئيسة (2007-2017 ) ... د عماد عبد اللطيف سالم Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى