مقالات العام

إستمرار تظاهرات العاملين في قطاع الكهرباء احتجاً على فصل زملاءهم التعسفي


بعد ما تعرض له مؤخراً العاملين بعقود وأجور يومية في وزارة الكهرباء من عملية تسريح وإنهاء خدمات تعسفي للعديد منهم من مختلف المديرات والقطاعات بحجة غيابهم ليوم واحد 28 اذار 2018 لمشاركتهم في التظاهرة السلمية في بغداد والعديد من المحافظات قبل يوم من تاريخ فصلهم للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة لعدة أشهر ، ورغم أن الكثير منهم لديه خدمة تزيد على ( 10 ) سنوات . مما يشكل انتهاكاً صارخاً لقانون العمل النافذ رقم ( 37 ) لسنة 2015 ، ومخالف للعقود المبرمة بينهم وبين وزارة الكهرباء ، ومما يشكل مخالفة قانونية وإنسانية وللأعراف والدستور العراقي الذي ضمن حق التظاهر والإضراب السلمي للمواطنين .


  ونتيجة لذلك نظم المئات منهم اضرابات عن العمل في عدد من محطات الانتاج والنقل والتوزيع في محافظات بابل والديوانية والنجف وكربلاء في عشرات مواقع العمل.
  وتم تشكيل وفد من امين شؤون علاقات العمل في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق  الاخ تحسين نديم والاخ علاء عودة رئيس النقابة العامة للعاملين في قطاع الكهرباء وعدد من أعضاء النقابة لمتابعة مطالب هذه الشريحة ونقل معاناتهم. وتنسيق العمل مع اتحادات المحافظات وتم زيارة كل من :
1.
محطة كهرباء المسيب الحرارية ومحطة كهرباء المسيب الغازية وبحضور الاخ رئيس اتحاد عمال كربلاء هادي عبيد وعدد من أعضاء مكتب الاتحاد.
2.
المديرية العامة لتوزيع كهرباء الفرات الاوسط في محافظة بابل وبحضور الاخ جواد كاظم رئيس اتحاد نقابات عمال بابل وعدد من أعضاء مكتب الاتحاد.
3.
محطة تحويل الطاقة 400kv في الديوانية /الشافعية ومحطة كهرباء شرق الديوانية وبحضور الاخ على حبيبي رئيس اتحاد نقابات عمال الديوانية وعدد من أعضاء مكتب الاتحاد.
وايضا تم توجيه اتحادات العمال في محافظات البصرة وميسان وذي قار لايصال مطالب المتظاهرين والعمل على تقديم مطالبهم المشروعة بالطرق السلمية والقانونية وحسب الاصول والتنسيق مع الجهات الحكومية.
أن ما يتعرض لها العاملين بالعقود والأجور اليومية في وزارة الكهرباء ضمن القطاع العام من ظلم وحيف رغم أنهم يواصلون العمل ليلاً ونهاراً وبجهود استثنائية في مختلف ظروف العمل الصعبة ورغم الظروف الأمنية التي فرضت على شعبنا والعاملين من خلال العمليات الإرهابية الجبانة لعصابات داعش . حيث قدموا الشهداء والجرحى ومن دون أي ضمان لهم وعدم شمولهم بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي دون مبرر قانوني ، بل يشكل مخالفة قانونية وعدم تنفيذ لقوانين سارية المفعول ، قانون العمل ( 37 ) لسنة 2015 و( 39 ) لسنة 1971 .
أن النقابة العامة للعاملين في قطاع الكهرباء في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق والعاملين في هذا القطاع سيواصلون كفاحهم من أجل وقف هذه الانتهاكات وتبني الدفاع عن حقوق ومصالح هذه الشريحة المهمة بالطرق الدستورية والقانونية . 
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: إستمرار تظاهرات العاملين في قطاع الكهرباء احتجاً على فصل زملاءهم التعسفي Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى