مقالات العام

نشاطات وتظاهرات واعتصامات ، دفاعاً عن حقوق ومصالح عمالنا



النجف: استمرار اعتصام عمال المحطة الغازية
النجف - احمد عباس
زار وفد من اتحاد نقابات عمال النجف، ضم رئيسه واعضاء مكتب الاتحاد، الاثنين الماضي (9 نيسان) المحطة الغازية، ليعلن تضامنه ومساندته مع عمال (عقود واجراء) المحطة والذين مضى على اعتصامهم في موقع العمل اكثر من اسبوع (من تاريخ الزيارة). وكانت مطالبهم تتمحور حول صرف رواتبهم المتأخرة، وتثبيتهم على الملاك الدائم اسوة بأقرانهم في الدوائر الاخرى، خصوصا وانه مضى على عملهم كأجراء وعقود من (5 ــ 12) سنة، مؤكدين استمرارهم في اعتصامهم هذا الى حين تحقيق مطالبهم .
عاملا متعاقدا منذ 7 سنوات يطالبون بتثبيتهم على الملاك الدائم
كربلاء: الشيوعي العراقي يتفقد معتصمي محطة الخيرات الكهرباء ويدعو الى تحقيق مطالبهم
كربلاء - عاصي دالي
زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية، في محافظة كربلاء، محطة الخيرات لإنتاج الطاقة الكهربائية، الاحد الماضي (8 نيسان)، للتضامن مع عمال وموظفي المحطة، الذين أعلنوا اعتصاماَ مفتوحا للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، وصرف رواتبهم المتأخرة منذ ثلاثة أشهر.
استقبل المعتصمون الوفد، بحفاوة كبيرة، مؤكدين إن الحزب الشيوعي العراقي هو الحزب الوحيد الذي تفقدهم، ويتضامن مع حقوقهم المشروعة التي يطالبون فيها مجلس الوزراء بتثبيتهم على الملاك الدائم بعد ان سئموا وعود وزارة الكهرباء حسب قولهم، بعد مضي اكثر من 7 سنوات على عقودهم.
دعم متواصل
ونقل الرفيق حسن مهدي نائب سكرتير منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي، تحيات قيادة الحزب الشيوعي العراقي، وتجديد مواقفه الداعمة لجميع المطالب الجماهير المشروعة على مر العقود الثمانية الماضية، وهي عمر الحزب النضالي، وأضاف الرفيق مهدي "لقد شارك حزبنا في جميع الاعتصامات والتظاهرات والإضرابات العمالية، وكان من أبرزها إضراب كاورباغي في كركوك وإضراب الموانئ في البصرة، ومسيرة عمال كي ثري، وإضراب عمال الموانئ وشركة نفط الجنوب/البصرة، وعمال نفط كركوك وعمال السكك التي حدثت في العقد الرابع من القرن الماضي، وكان له الدور المهم في المطالبة بحقوق الطبقة العاملة وتحسين الظروف المعيشية والصحية وحقوقهم المشروعة، ولا تزال المطالبة مستمرة في هذه الأيام من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية وإيجاد فرص العمل، وإلغاء القرارات الصادرة في فترة النظام السابق وخاصة قرار 150 لسنة 1987 القاضي بتحويل العمال إلى موظفين".
515 عاملا متعاقدا
وبين المهندس سيف الزهيري، احد المعتصمين، لـ"طريق الشعب"، "يوجد في محطة الخيرات 515 عقد عمل تتوزع على ثلاثة أنواع من الملاكات أولا العقود بالأجور اليومية، وثانيا العقود التشغيلية، وثالثا عقود المؤقت الاستثماري، واغلب هؤلاء المتعاقدين لديهم خدمة تجاوزت سبع سنوات"، مستطردا "نعمل في عشر وحدات توليدية تنتج كل واحدة منها 125 ميكا واط تشكل إنتاج المحطة البالغ 1250 ميكا واط".
وعود غير صادقة
وأضاف الزهيري "سئمنا من الوعود التي نسمعها من وزارة الكهرباء، و من كافة المسؤولين الذين زاروا المحطة بما فيهم السيد الوزير بتثبيتنا على الملاك الدائم، ولكن لم يتحقق منها شيئا في حين نسمع بين فترة وأخرى تثبيت بعض العقود في محطات أخرى، لذا قررنا أن يكون لنا اعتصام مفتوح لحين تحقيق المطلب الرئيس لنا وهو التثبيت على الملاك الدائم".
خبرة كبيرة
بدوره، قال احد المعتصمين، ويدعى علاء، "نعمل في المحطة منذ أكثر من سبع سنوات، وقد أصبحت لدينا خبرة كبيرة في تشغيل وإدارة المحطة ونسبتنا تشكل ما يتجاوز 90 في المائة من القوى التشغيلية فيها ، وعندما انسحبنا لغرض الاعتصام توقفت سبع محطات من مجموع عشر محطات تتألف منها المحطة، لذلك أصبح تجهيز الكهرباء مهددا بالتوقف"، مؤكدا "لن نحيد عن اعتصامنا حتى تتحقق مطالبنا في التثبيت على الملاك الدائم".
تظاهرة لعمال شركة السمنت العراقية في النجف
بغداد – طريق الشعب
نظم المئات من عمال ومنتسبي شركة السمنت العراقية في محافظة النجف، أمس الاحد، تظاهرة سلمية وسط المحافظة للمطالبة بتخفيض اسعار النفط الاسود، مهددين بمقاطعة الانتخابات اذا لم تلبي مطالبهم.
وقالت وكالة "السومرية نيوز"، إن المئات من عمال ومنتسبي شركة السمنت العراقية في المحافظة نظموا، صباح (امس)، تظاهرة سلمية في ساحة الصدرين ضد ارتفاع أسعار النفط الاسود.
وأوضحت ان المتظاهرين اوضحوا ان سعر اللتر من النفط الأسود بلغ 150 دينارا رغم أن معاملهم تعتمد على التمويل الذاتي.
واشارت الى أن المتظاهرين رفعوا لافتات طالبوا خلالها نقابة عمال البناء والاخشاب بالتدخل في تخفيض اسعار النفط الاسود ودعم المنتج المحلي، لافتة الى أنهم هددوا بنقل التظاهرة الى مبنى البرلمان في بغداد ومقاطعة الانتخابات المقبلة في حال عدم تلبية مطالبهم.
تضامناً مع اعتصام موظفي توزيع كهرباء بابل المستمر منذ اسبوع
بابل - حسين فاضل الحلي
يستمر المئات من موظفي العقود في دائرة توزيع الكهرباء في محافظة بابل، باعتصامهم منذ اسبوع، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وزار وفد من تنسيقية بابل للحراك الجماهيري خيمة المعتصمين امام دائرة التوزيع، وأعلنوا تضامنهم مع المعتصمين والوقوف معهم في تحقيق كافة مطالبهم.
وقال احد المعتصمين الموظفين الذي يعملون بعقد منذ اكثر من 10 سنوات في دائرة التوزيع، لـ"طريق الشعب"، ان "عدد الموظفين المتعاقدين يبلغ نحو 500 موظف، وأغلبهم يعملون برواتب زهيدة، ومع ذلك تتأخر مواعيد صرفها".
واكد الموظف المعتصم علي الشمري، "مستمرون في اعتصامنا الى حين تحقيق مطالبنا المشروعة والمستحقة"، مشيرا الى ان المعتصمين "على تنسيق تام مع المعتصمين في دائرة الانتاج في بابل وفي كل محافظات الفرات الأوسط".
واردف الشمري "حصلت زيارات كثيرة من قبل أعضاء مجلس محافظة بابل ووعدونا بنقل مطالبنا الى المجلس والجهات المعنية لكن الى الان لم نر اي نتيجة".
وكان ضمن الوفد عضو مجلس محافظة بابل عقيل الربيعي، الذي زارهم ايضا في وقت سابق، مؤكدا "بدورنا كأعضاء مجلس محافطة ننقل معاناة ومطالب المعتصمين الى الجهات المعنية وايضاً، سيتم نقل المطالب ومناقشتها داخل مجلس محافظة بابل".
ووجه الربيعي عتبه الى أعضاء مجلس النواب عن محافظة بابل وعددهم 17 عضوا حيث انهم لم يشاركوا ولم يزوروا المعتصمين، في حين ان من واجبهم نقل مطالب ابناء مدينتهم الى قبة البرلمان والجهات المعنية".
بلدية الشامية تستجيب لمطالب عمّالها
الشامية - حازم الجعفري
استجابت دائرة بلدية قضاء الشامية، أخيرا، لمطالب عمّالها بصرف رواتبهم المنقطعة لمدة شهرين.
جاء ذلك على إثر زيارة العمال مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القضاء، ودعوتها إلى تبني مطالبهم ونشرها في جريدة "طريق الشعب".
وسلمت البلدية العمال رواتبهم، ووعدتهم بأنها ستصرف لهم بقية أجورهم المتأخرة، خلال الفترة القادمة.



  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: نشاطات وتظاهرات واعتصامات ، دفاعاً عن حقوق ومصالح عمالنا Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى