مقالات العام

منشورات دار الخدمات النقابية المصرية حول الانتخابات العمالية المصرية


من منشورات دار الخدمات النقابية المصرية
اجتماع الثلاثاء 26يونيو 2018م
عقدت لجنة الدفاع عن الحريات النقابية وحقوق العمل اجتماعها الاسبوعي الثلاثاء 26/6/2018م بحضور ممثلي نقابات المصرية للاتصالات والعاملين بهيئة تعليم الكبار والضرائب العقارية والعمالة غير المنتظمة والعاملين بالتمريض والعاملين بالكيماويات والسائقين المستقلة والهندسية وممثلي مكاتب العمال بالاحزاب .
ناقش الحاضرون ضرورة فتح نقاش موسع حول مستقبل العمل خلال المرحلة المقبلة وتقييم سريع لما جري خلال الفترة المقبلة .
اشار الحاضرون بشكل موسع الي ان الوضع اشبه بالعام 2006م والذي شهد اخر انتخابات نقابية جرت في مصر قبل الثورة حيث جري فيها ما جري في الانتخابات الحالية من تدخلات واضحة واستبعادات بالجملة وان المطروح علينا خلال الفترة المقبلة هو ضرورة التمسك بالنقابات التي اصبحت موجودة الان وبعيدة عن الكيان النقابي التقليدي والذي ما زال يواصل تدهوره وانحداره رغم ما يبدو له من انتصار زائف في مقابل 107نقابات مستقلة تقدمت وقامت بعملية توفيق الاوضاع رغم ما شاب العملية من فساد واضح . وهو ما اكدته اجراءات ما جري في الانتخابات النقابية بمراحلها المختلفة والتي اكدت للعاملين بقطاعاتهم المختلفة ان ما يحدث ليس سوي استمرار للفساد النقابي القديم وان القادم سوف يكون بالضرورة دعوة لتاسيس النقابات وبالاخص تلك النقابات التي لم تستطيع توفيق اوضاعها والتعامل القانوني مع وقائع خالفت القانون ولائحته التنفيذية بشكل صارخ وكذا ضرورة التمسك بتاسيس نقابات جديدة في قطاعات لم تؤسس من قبل . كما ان هناك فرص كبيرة للاستمرار تولدت من التعامل الغير رشيد والتمييزي والاقصائي الذي مارسه الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ومناصريه في الحكومة والاجهزة المختلفة في الدولة كما اكد الحاضرون في مناقشاتهم علي ضرورة ممارسة دورنا في تحفيز العمال علي تاسيس نقاباتهم والانفصال من النقابات العامة استنادا الي حقوق كفلها القانون في مواده او في لائحته التنفيذية واكد الحاضرون علي ان هناك فرصا كبيرة يجب استغلالها خلال الفترة المقبلة للضغط من اجل الحصول علي حقوقنا في التنظيم وتاسيس النقابات .
واستعرض الحاضرون اشكال من الانتهاكات التي تمت خلال الانتخابات النقابية 2018/2022. والتي جاء علي راسها الاستبعادات الامنية واشكال اخري من الانتهاكات الفجة التي كانت واضحة للعيان بما فيها الانتهاكات التي تمت خلال مرحلة توفيق الاوضاع وامتناع الجهات الادارية عن توفيق اوضاع المئات من النقابات المستقلة .
كما اكد الحاضرون خلال الناقشات علي انه رغم السلبيات الكثيرة التي حدثت اتناء الانتخابات واثناء عملية توفيق الاوضاع الا اننا امام واقع نقابي جديد يشير الي وجود عدد من النقابات المستقلة يجب البناء عليه ومتابعه ما يقدمه لعماله ليكون نموذجا لما يجب ان تقدمه النقابات لعمالها واعادة انتاج نموذج نقابي حقيقي يستهدف وبحق تحسين احوال العمال والمطالبة بحقوقهم وتحسين شروط وظروف عملهم .
واشار الحاضرون خلال المناقشات الي ضرورة استكمال ايضا الاشكال القانونية للنقابات العامة مثل الضرائب العقارية والاسعاف وغيرها .
واكد الحاضرون علي مجموعة من الملاحظات من بينها غياب تمثيل المراة بشكل عام مع العلم بوجود دور متنامي للمراة خلال السنوات الماضية .
كما اشار البعض الي ملاحظة ان عدد النقابات التي استطاعت توفيق اوضاعها بالقطاع الخاص في مناطق العاشر والسادات والسويس والاسكندرية هزيل للغاية .
وفي نهاية الاجتماع اتفق الحاضرون علي ضرورة عقد مناقشة موسعة حول الدور المطلوب من اللجنة خلال الفترة المقبلة وضرورة العمل علي توسيع قاعدة المشاركة وتوسيع اللجنة والعمل علي زيادة فاعليتها خلال المرحلة المقبلة وعلاقتها بالاحزاب السياسية .
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: منشورات دار الخدمات النقابية المصرية حول الانتخابات العمالية المصرية Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى