مقالات العام

الاتحاد الدولي للصناعات : النقابات العراقية تدين العنف ضد المتظاهرين

أشار الاتحاد الدولي للصناعات في نشرته الدورية إلى أن النقابات العراقية تلعب دورا حاسما في الانتفاضة ضد الفساد والخدمات الضعيفة التي تجتاح العراق.
يوم السبت 20 / 7 / 2018  ، أصدرت النقابات بيانا يدين العنف ضد المتظاهرين ويدعو الحكومة لتلبية مطالب المتظاهرين. حيثاندلعت احتجاجات جماهيرية قبل أسبوعين في البصرة ، المدينة المنتجة للنفط في جنوب العراق ، وسرعان ما انتشرت إلى محافظات أخرى. اشتعلت الاحتجاجات بسبب ارتفاع معدلات البطالة وسوء الخدمات العامة والفساد. هناك غضب متزايد بسبب استخراج كميات هائلة من ثروة النفط من البلاد بينما يعيش الناس في فقر.

يطالب المتظاهرون بأن تزودهم الحكومة بالماء والكهرباء والخدمات الأساسية الأخرى ، وترفض النظام السياسي الطائفي الحالي وتطالب بحكومة وطنية . في ظل النظام الحالي ، يتم تقاسم السلطة من خلال نظام المحاصصة بين المكونات الرئيسية في المجتمع ، الشيعة والسنة والأكراد. يعتقد المتظاهرون أن النظام يؤدي إلى انقسامات طائفية وفساد.
وقد تم قمع الاحتجاجات بوحشية من قبل قوات الأمن ، حيث قتل 13 شخصًا وأُلقي القبض على 81 شخصًا. قطعت الحكومة إمكانية الوصول إلى الإنترنت ، الأمر الذي جعل من الصعب على الناشطين العراقيين نشر أخبار الوضع.
وفي حديثها على قناة عراقية ، قالت عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي للصناعات ورئيسة اتحاد نقابات عمال البصرة ، هاشمية السعداوي:
"
أالى القوات العسكرية التي وجهت الأسلحة الى المواطنين السلميين الذين يطالبون بمطالب مشروعة بحياة كريمة انهم فقط بحاجة للمياه والكهرباء وفرص العمل" !. "من الذي يجب أن يعالج مطالبنا؟ الحكومة المحلية لا تستجيب! انا ادعو إلى الاحتجاج السلمي. ولا توجد اجندة خفية. ومع ذلك ، فإننا لا نستبعد احتمال أن البعض قد يستغل الوضع ويسيء".
في بيان وقعه عدد من النقابات العراقية التابعة للاتحاد الدولي للصناعات ، قال مؤتمر الاتحادات العمالية:
"
إن الاحتجاج العام المستمر في العديد من المحافظات في بلدنا هو نتيجة للأزمة الخطيرة التي تؤثر على مجتمعنا ، والتي هي نتيجة الصراع الطائفي والعنصري والسياسات الاقتصادية والاجتماعية الخاطئة.
ان الاحتجاجات لا تطالب الماء الصالح والكهرباء لتحميهم من حر الصيف و برد الشتاء وانهاء ازمة البطالة . ومن الجوع والحرمان من بقية الخدمات والعيش تحت خط الفقر فحسب بل ضد حكم الكتل المتنفذة والمحاصصة التي فككت بالقوة والقسوة النسيج الاجتماعي للشعب العراقي

الامين العام للاتحاد الدولي للصناعات فالتير سانشيز قال:

"
العراق بلد ثري بشكل هائل ، ويحق لشعبه الحصول على حصة عادلة من تلك الثروة. لقد ألقت الحركة النقابية العراقية القوية ثقلها وراء المطالبة بحياة كريمة ووضع حد للفساد. إن الحركة الدولية فخورة بالوقوف إلى جانبهم ".


  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: الاتحاد الدولي للصناعات : النقابات العراقية تدين العنف ضد المتظاهرين Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى