مقالات العام

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تعلن على منح تراخيص لفتح مكاتب لتشغيل الايدي العاملة العراقية والاجنبية


وافقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على منح تراخيص لفتح مكاتب لتشغيل الايدي العاملة العراقية والاجنبية فيما اعلنت الضوابط والتعليمات الخاصة بفتح تلك المكاتب . وقال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم ان الوزارة واستناداً الى احكام البند (ثانياً) من المادة (23) من قانون العمل رقم (37) لسنة 2015 اصدرت التعليمات الخاصة بانشاء مكاتب التشغيل الخاصة بالايدي العاملة لافتاً الى ان التعليمات تضمنت الشروط والضوابط الواجب توفرها لمنح التراخيص ومنها ان يكون الطلب المقدم الى الوزارة من شركة عراقية مسجلة ولها مقدرة مالية بموجب تأييد من مصرف معتمد من البنك المركزي العراقي فضلا عن تأييد وزارة الداخلية بعدم وجود مانع امني لمنح الترخيص وان يكون للمكتب مقر مناسب لممارسة اعماله. واضاف ان دائرة التدريب والتشغيل في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تتولى تدقيق الطلبات للتاكد من توفر الشروط المذكورة واجراء الكشف الموقعي لمقر المكتب المراد انشاؤه ومن ثم يتم استحصال الموافقة لممارسة العمل مشيرا الى عدم جواز منح الشركة اكثر من ترخيص لفتح مكتب التشغيل الخاص وان يكون الترخيص نافذاً لمدة سنة واحدة من تاريخ صدوره وقابلاً للتجديد على ان يقدم صاحب المكتب طلباً لتجديد الترخيص قبل (30) يوماً من انتهاء تاريخ نفاذه . وفيما يخص عمل المكاتب بعد منح الترخيص بين المتحدث الرسمي وجوب توفير سكن ملائم للعمال الاجانب لحين استكمال اجراءات منح الاجازة ومنعهم من التسرب خارج السكن وعدم تغيير مقر المكتب دون موافقة دائرة التشغيل والقروض والسماح لمفتشي العمل بالاطلاع على سجلات المكتب وتقديم تعهد يتضمن عدم استيفاء اي مبلغ مالي من العمال .
وادناه الشروط والضوابط الخاصة بتنظيم عمل مكاتب استقدام وتشغيل العمالة الاجنبية  والتزامات صاحب المكتب الحاصل على رخصة :   
ضوابط تنظيم عمل مكاتب استقدام وتشغيل العمالة الاجنبية
1- تقديم اوراق الشركة (اجازة الشركة ) مرفق مع مستمسكات المدير المفوض لها وان تكون الشركة عراقية ومن ضمن انشطتها تشغيل الايدي العاملة .
2- سند ملكية او عقد ايجار خاص بمقر الشركة وسكن العمال مصدق .
3-  كتاب يؤيد شمول الشركة بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال  ( مع ذكر عدد العمال ) .
4-  مفاتحة وزارة الداخلية لبيان سلامة الموقف الامني .
5-  خطاب ضمان مصدق معنون الى دائرة التدريب والتشغيل بمبلغ قدره   ( 250000000) مليون دينار .
6- توقيع صاحب الطلب الحاصل على موافقة فتح المكتب على نموذج تعهد يعد مسبقاً في القسم القانوني يتضمن على :-
 أ – تحمله كافة التبعات القانونية في حال تقديم اوراق مزوره او توقيع او اخذ بصمة غير المستفيد .
ب - فتح رخصة فتح المكتب في حال حصول او ارتكاب مخالفة لقانوني العمل والضمان الاجتماعي وباقي القوانين الساريه في جمهورية العراق ووضع الشركة ومديرها المفوض في القائمة السوداء .
ج - مصادرة خطاب الضمان المشار اليه في الفقرة ( 5 ) اعلاه .
7-  تقديم مايؤيد سلامة موقف الشركة الضريبي .
8- يكون فتح الفروع استناداً للمادة / 5 من التعليمات بنفس الاجراءات التابعه لفتح المكتب الرئيسي وفق الضوابط اعلاه .
 التزامات صاحب المكتب الحاصل على رخصة
1-  تقديم طلب استقدام بالعدد المراد طلبهم يكون بفورمة الشركة مع ارفاق جواز كل عامل اجنبي ( نسخه مصورة ) .
2- تقديم موقف اسبوعي للعمالة المستقدمة من قبل المكتب المرخص ويكون بفورمة الشركة على شكل جدول يذكر فيه ( اسماء العمال وكل تفاصيلهم ) لكل وجبة مدعوماً بقرص ( CD ) لغرض الارشفه والتدقيق   ( موقف الدخول والمغادرة ) .
3-  في حال دخول العمال الاجانب يتعين على صاحب الرخصة مايلي :-
 أ – تزويدنا بنسخه من عقد العمال المبرم بينهم وبين المستفيد ( المستقدم ) مع مستمسكات المستفيد ( المستقدم ) الكاملة لغرض تصديقه من القسم القانوني في دائرتنا وحفظه لغرض التدقيق والمتابعة .
ب – اكمال كافة الاجراءات في مديرية شؤون الاقامة واجراءات منح اجازة العمل لكل اجنبي والاجرات الخاصة بالضمان الاجتماعي وبخلافه يتحمل كافة التبعات القانونية .
ج- اكمال الفحص الطبي للعمال المستقدمين وتقديم ذلك ضمن المستندات .

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تعلن على منح تراخيص لفتح مكاتب لتشغيل الايدي العاملة العراقية والاجنبية Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى