مقالات العام

منظمة العمل الدولية والاتحادات العمالية العربية في ورشة حول " العمالة والعمل اللائق من أجل السلام والقدرة على الصمود "



انتهت ظهر اليوم الخميس 30 / 8 / 2018 ورشة عمل لبناء القدرات لنقابات العمال في المنطقة العربية حول "دور نقابات العمال في تنفيذ التوصية رقم 205 بشأن العمالة والعمل اللائق من أجل السلام والقدرة على الصمود". التي نظمتها منظمة العمل الدولية للفتبرة 28 ــ 30 / آب / 2018 التي أفتتحت يوم 28 / 8 بحضور الأخوة زين الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل ، ومصطفى التليلي السكرتير التنفيذي للاتحاد العربي للنقابات  ( ATUC  ) وستيفن من الاتحاد الدولي للنقابات (  (ITUC.
ضمت ورشة العمل هذه 26 من قادة النقابات العمالية من 13 دولة هي تونس / العراق / مصر / المغرب / فلسطين / لبنان / الأردن / ليبيا / البحرين / الجزائر / موريتانيا / اليمن  وشارك أيضا  مسؤولي منظمة العمل الدولية تمثل في الذوات مسؤولي المنظمة وخبراءها نظام قاحوش ، مصطفى سعيد ، دوناتو كينجر باسيجلي ، أوليفر جوترسونكي محمد موامادزنجو ، كلير لا هوفاري ، مامادو كابا سواري .
تضمن جدول اعمال الورشة العديد من القضايا والمحاور التي تتعلق بالتوصية ( 205 ) الصادرة عن منظمة العمل الدولية منها : نقابات العمال في مجال منع النزاعات وحل النزاعات وإدارة الكوارث وبناء السلام: وجهات نظر عالمية وإقليمية / العمل اللائق في السياقات الهشة وسياقات النزاعات والكوارث ودور منظمة العمل الدولية (البرنامج الرئيسي لمنظمة العمل الدولية بشأن الوظائف من أجل السلام والمرونة) /تقارير قُطرية عن "العمالة والعمل اللائق من أجل السلام والقدرة على الصمود: دور نقابات العمال" /تحديد الخطوات التالية: خطة عمل بشأن دور نقابات العمال في منع النزاعات والاستجابة للكوارث وبناء السلام .
 قدم وفد الاتحاد العام لنقابات عمال العراق الذي ضم عدنان الصفار عضو المكتب التنفيذي للاتحاد مسؤول العلاقات الدولية وهاشمية محسن السعداوي رئيس اتحاد نقابات عمال البصرة في الاتحاد العام  تقرير وطني حول " العمالة والعمل اللائق من اجل السلام والقدرة على الصمود في العراق " أكد فيه على أن " الاتفاقيات والتوصيات الصادرة عن مؤتمرات منظمة العمل الدولية ومنها ما يتعلق بشأن المشكلات الرئيسية في عالم العمل بما فيها تشجيع السلام والاستقرار في الدول الخارجة من نزاعات، وتعزيز إدارة هجرة اليد العاملة ، وجعل الاقتصاد صديقاً للبيئة . وتشكل مدخلاً مهما للتشريعات الوطنية لمواجهة أزمات معاصرة ناجمة عن نزاعات وكوارث. ومعيار لإعادة الإعمار والتعافي ليشمل الوقاية والجاهزية.     وهي خطوة مهمة لأنها تُظهر، بوضوح، أن  معايير منظمة العمل  تقدم إجابة مهمة من عالم العمل الذي يضم ملايين الأشخاص المتأثرين بالأزمات أو الكوارث أو النزوح. " .
وأشار التقرير الوطني للاتحاد العام على " أن السياسات الاقتصادية والاجتماعية في بلادنا إذا أريد لها أن تكون ناجحة عليها أن تلعب دوراً كبيراً في تطبيق خطط العمل الوطنية الهادفة على تعزيز العمل اللائق ، وتحقيق العدالة الاجتماعية وتحديد المبادىء والحقوق الاساسية في العمل للتمكن من القضاء على المشاكل المتعلقة بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والكوارث والأزمات ، وتحقيق مستوى أفضل للعيش بكرامة وضمان الحماية الاجتماعية للجميع .
وأكد الاتحاد العام لنقابات عمال العراق في تقريره على أن  الحكومة العراقية مثلما هي معنية بحل الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي عصفت ببلادنا عليها أن تؤكد  عبر حوار اجتماعي وطني شامل ، الإسراع في معالجة أوضاع النازحين من خلال الأسترشاد بالتوصية 205 واتخاذ التدابير التي من شأنها لتوليد العمالة والعمل اللائق لأغراض الوقاية والانتعاش والسلام الأهلي والقدرة على الصمود لمواجهة كل التحديات الصعبة التي فرضت على الشعب العراقي عبر العمل بشراكة اجتماعية حقيقية وفاعلة على إتخاذ العديد من الخطوات العملية .
قدم وفد الاتحاد العام شرحاً وافياً عما تتعرض له محافظة البصرة والعديد من المحافظات وابناءها من كوارث إنسانية وسوء خدمات خاصة عدم توفر الماء الصالح للاستخدام البشري ، أتفق المشاركون في الورشة على توجيه رسالة للسادة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومحافظة البصرة ورئيس مجلس المحافظة  تضامن مع البصرة وأبناءها مطالبين فيها إتخاذ التدابير السريعة لإنقاذ ثغر العراق، البصرة ، وأبناءها وتوفير المياه النظيفة والصالحة للاستعمال والعلاجات الضرورية للمصابين بحالات التسمم والحد والوقاية منها وأتخاذ حلول جذرية ورصينة مع دول الجوار لإطلاق الحصص المائية التي يستحقها العراق وفقاً للقوانين الدولية بهذا الشأن ، ومعالجة هذه الأزمات وتلبية حاجات شعب العراق في العيش الكريم .








  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: منظمة العمل الدولية والاتحادات العمالية العربية في ورشة حول " العمالة والعمل اللائق من أجل السلام والقدرة على الصمود " Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى