مقالات العام

نحو تعزيز سياسات وتشريعات الحماية الاجتماعية والتأمين الاجتماعي في العراق " ورشة عمل للمركز العراقي للثقافة العمالية



لبناء فهم وطني مشترك لمفاهيم ومصطلحات وفلسفة ومباديء الحماية /التأمينات الإجتماعية. والإستفادة من التجارب الإقليمية والدولية في مجال الحماية الإجتماعية في وضع أسس علمية للبرامج الوطنية الخاصة بالحماية الإجتماعية . وتشجيع أصحاب المصلحة للعمل الفعال في إيصال وجهات نظرهم عن برامج و تشريعات الحماية الإجتماعية التي تنوي الحكومة تبنيها مستندين الى قاعدة رصينة خاصة بمفاهيم الحماية الإجتماعية .
نظم المركز العراقي للثقافة العمالية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية يومي 9 و 10 / ايلول 2018 ورشة عمل بعنوان " نحو تعزيز سياسات وتشريعات الحماية الاجتماعية والتأمين الاجتماعي في العراق "  
      وأنتهت عصر يوم الأثنين 10 / 9 / 2018 أعمال ورشة العمل حول  (( نحو تعزيز سياسات وتشريعات الحماية الاجتماعية والتأمين الاجتماعي في العراق )) التي أقامها المركز العراقي للثقافة العمالية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية .
قدم خلال الورشة ثمانية اوراق عمل تضمنت : 1 ــ مفاهيم الحماية الاجتماعية : المنظور المحلي والدولي  / د حسن الزبيدي
2 ــ الاتفاقيات الخاصة بالحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي / الأستاذ غسان الصفار
3 ــ آفاق تطور الضمان الاجتماعي للعمال في العراق  / كاظم شمخي
4 ــ برامج الحماية الاجتماعية في خطة التنمية الوطنية للسنوات 2018 ـــ 2022  / د . علي مهدي
5 ــ دور أصحاب المصلحة ، النقابات العمالية / المحامي مصطفى القيسي
6 ــ  الفئات الهشة والتنمية الاجتماعية في العراق  /  أ . د. عدنان ياسين  
7ــ   برنامج صندوق النقد الدولي دولياً وفي العراق   / الأستاذغسان الصفار
8 ــ رؤيا لمشروع قانون التأمينات الاجتماعية  / المحامي زهير ضياء الدين
شارك في اعمال الورشة الأستاذ النائب رائد فهمي وممثلو أصحاب المصلحة من الفاعلين والنشطين والمهتمين بموضوع الحماية الإجتماعية  في الاتحادات والنقابات العمالية وممثلو عدد من منظمات المجتمع المدني الفاعلة. وخبراء وطنيون ممن يمتلك خبرة ودراية بقضايا وبرامج وتشريعات الحماية الإجتماعية المحلية والدولية.وممثلون عن السلطة التنفيذية .
وفي نهاية اعمال الورشة جرت مناقشة عامة حول الآفاق المستقبلية والبرامج التي يتطلب العمل عليها مجتمعياً من أجل ضمان تطبيق فاعل وحقيقي لبرامج الحماية الاجتماعية وفق معايير دولية تضمن للإنسان العراقي حياة حرة كريمة . وصدر عن ورشة العمل مقررات وبرنامجاً سيتم عرضه ونشره خلال الفترة القريبة القادمة .










 

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: نحو تعزيز سياسات وتشريعات الحماية الاجتماعية والتأمين الاجتماعي في العراق " ورشة عمل للمركز العراقي للثقافة العمالية Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى