مقالات العام

بـــلاغ صحفـي صادر عن المؤتمر العام الثاني للاتحاد العربي للنقابات





بـــلاغ صحفـي صادر عن المؤتمر العام الثاني للاتحاد العربي للنقابات
انعقد المؤتمر الثاني للاتحاد العربي للنقابات بمدينة مراكش المغربية في الفترة ما بين 4 و5 أكتوبر 2018 بحضور حوالي 400 شخصا، بين نواب ومستشارين وممثلي منظمات المجتمع المدني وضيوف وممثلي وسائل الإعلام.

وبعد المصادقة على تقرير لجنة النظام الداخلي وتقرير لجنة الرقابة المالية وتقرير النشاط صادق المؤتمر على وثيقة منهجية وخطة لبرنامج عمل للفترة القادمة. ،للفترة النيابية الماضية

وقد شهدت أعمال اليوم الأول حضور "شاران بيرو" الأمينة العامة للاتحاد الدولي للنقابات التي ألقت خطابا أثنت فيه على دور الاتحاد العربي للنقابات في الدفاع عن العمل النقابي الحر والمستقل وأكدت فيها على وقوف الاتحاد الدولي للنقابات إلى جانب المنظمات النقابية العربية في نضالها من أجل النهوض بأوضاع العمال في المنطقة العربية وجددت فيه نصرة الاتحاد الدولي للنقابات للقضية الفلسطينية. كما حضر أعمال المؤتمر الأمين العام للاتحاد النقابي الآسيوي والأمين العام للاتحاد النقابي الإفريقي بالإضافة إلى وفود نقابية أوروبية وعالمية.
وفي اليوم الثاني انتخب المؤتمر أعضاء المجلس العام على أساس 32عضوا بالتناصف بين الرجال والنساء بحساب عضوين عن كل منظمة يمثلون كلا من الأردن، فلسطين، العراق، سلطنة عمان، البحرين، اليمن، مصر، تونس، المغرب، الجزائر، موريتانيا. كما انتخب المؤتمر لجنة الرقابة المالية ولجنة النظام الداخلي.
هذا وجدد نواب المؤتمر الثقة في شخص الأخ مصطفى التليلي الذي رشح من قبل 13 منظمة بإعادة انتخابه سكرتيرا تنفيذيا للمرة الثانية على التوالي ليضطلع بمقتضى القانون الأساسي للاتحاد العربي للنقابات بمهام السهر على احترام دستور الاتحاد وحسن سير إدارته وتنفيذ قرارات هيئاته الدستورية.

وقبل انتهاء اعمال المؤتمرانتظم حفل كرم من خلاله عدد من الوجوه النقابية العربية التي ساهمت في تعزيز الحركة النقابية على المستويين الوطني والعربي من بينهم الأخوة رشيد خديم وعبد المجيد الصحراوي وخير الدين بوصلاح وسلمان المحفوظ ووليد حمدان ومحمد السحيمي وموسى الجريس وعبد الرزاق أفيلال وعبد الستار منصور وفاضل العقل.


وإثر انتهاء أعمال المؤتمر، عقد الاتحاد العربي للنقابات اجتماعا لمجلسه العام لانتخاب أعضاء هيئة الرئاسة والمكتب التنفيذي وأعضاء لجنة المرأة ولجنة الشباب وقد توجت الانتخابات بالتركيبة التالية
لهيئة الرئاسة: مازن المعايطة، الأردن: رئيس

حسن الحلواجي، البحرين: نائب رئيس أول

نعيمة الهمامي، تونس: نائب رئيس ثاني
علي بلخدر، اليمن: عضو
شاهر سعد، فلسطين: عضو
إبراهيم قرفة، المغرب: عضو
نبهان البطاشي، سلطنة عمان: عضو

كما تم تجديد تركيبة المكتب التنفيذي بحساب عضو عن كل منظمة بالإضافة إلى انتخاب كل من المغرب وفلسطين والعراق والجزائر لعضوية لجنة المرأة واليمن وتونس والمغرب لعضوية لجنة الشباب. هذا وسينتخب المكتب التنفيذي الجديد في أول اجتماع له لجنتين لتسيير أنشطة كل من شبكة الشباب العربي وشبكة المرأة العربية وشبكة القانونيين وشبكة الإعلاميين. الندوة الدولية الختامية الأولى 2018 أكتوبر 2 كما نظم الاتحاد العربي للنقابات يوم لبرنامج النهوض بالحوار الاجتماعي في الضفة الجنوبية للمتوسط التي شهدت حضور أكثر مشاركا من منظمات أصحاب العمل والمنظمات النقابية والمجتمع المدني وعدد 300 من كبير من الخبراء والصحفيين بالإضافة إلى تسجيل حضور وزراء العمل بكل من الأردن والمغرب وتونس، وقد تم خلال هذه الندوة الدولية عرض مشروع ميثاق يؤسس لتبني مفهوم موحد للحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج الثلاثة. كما نظمت السكريتارية التنفيذية للاتحاد العربي للنقابات ثمانية ندوات حول العمل الجبري ودعم الانتساب النقابي للشباب وحماية حقوق المرأة داخل مواقع العمل والتغييرات المناخية وأهداف التنمية المستدامة وسبل النهوض بالإعلام النقابي.


عمان، في 7 أكتوبر 2018




 
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: بـــلاغ صحفـي صادر عن المؤتمر العام الثاني للاتحاد العربي للنقابات Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى