مقالات العام

ذوو المهن الصحية يعلنون الاضراب.. والصحة تطلب تعليقه وتتعهد بالاستمرار في متابعة حقوقهم اليوم وغدا إضراب شامل لمعلمي العراق وحقوق الإنسان تدعو إلى الاستجابة لمطالبهم وتحذر من تسويفها


بغداد – طريق الشعب
اكدت نقابة المعلمين العراقيين، امس السبت 16 / 2 / 2019 ، عدم تراجعها عن تنفيذ اضراب كوادرها في العاصمة بغداد والمحافظات، اليوم وغدا، للضغط على الحكومة للاستجابة الى مطالبها المتعلقة بإصلاح العملية التربوية، ومنح حقوق مستحقة للمعلمين، فيما دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، الحكومة الى التعامل بإيجابية مع المطالب المشروعة لمعلمي العراق.
وفي حين اعلنت تنسيقيات ذوي المهن الصحية في العراق، عزمها تعليق العمل في المؤسسات الصحية والمستشفيات ليومي الأحد والاثنين للمطالبة بحقوق أعضائها، دعت وزارة الصحة الموظفين الى عدم تنفيذ اضرابهم، مؤكدة سعيها لتحقيق مطالبهم.
إضراب المعلمين
قال المتحدث باسم نقابة المعلمين، ناصر الكعبي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن نقابة المعلمين ستقرر لاحقا الخطوات التي ستلي مرحلة الإضراب، والتي ستعتمد على مدى تجاوب الحكومة الاتحادية لمطالبها التي تتضمن 32 نقطة.
وحذر الكعبي إدارات المدارس من مغبة الوقوف بوجه الديمقراطية ومخالفة الدستور عن طريق محاسبة المعلمين والمدرسين المشاركين في التظاهرة بحجة تغيبهم عن الدوام الرسمي، مشيرًا إلى أن نقابة المعلمين قامت بتبليغ الرئاسات الثلاث بتنظيم الإضراب.
وأعلنت فروع عديدة لنقابة المعلمين، في المحافظات، التزامها بتنفيذ الاضراب، اليوم وغدا، بسبب عدم تنفيذ الحكومة الاتحادية لمطالب المعلمين.
يذكر أن اليوم الأحد، أول أيام الفصل الدراسي الثاني بعد أن تمتع التلاميذ والطلبة بعطلة منتصف العام الدراسي 2018 – 2019.
صرخة مطالب
في الاثناء، قال عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، أنس أكرم محمد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اغلب مطالب معلمي العراق هي حقوق مستحقة لهم واجبة التنفيذ قانونا من قبل وزارة التربية والحكومة الاتحادية، ولا يمكن بأي شكل من الأشكال إهمالها او أغفالها او التقاعس عنها كونها حقا ملزما لا امتيازا ترفيا".
واضاف محمد، أن "الوقفات الاحتجاجية التي قرر المجلس المركزي لنقابة المعلمين القيام بها في جميع محافظات العراق يومي 17 و 18 آذار 2019، إنما هي صرخة موجهة الى حكومة عادل عبد المهدي للنظر بجدية لمطالب المعلمين وإنصاف هذه الشريحة المهمة التي يعتمد عليها العراق في بناء أجياله".
تحذير من الإهمال
وطالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، الحكومة الاتحادية بـ"ضرورة الاستجابة الى مطالب المعلمين والتربويين كونها جزءا من التزامات العراق الدولية الموقع عليها ضمن العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وأهمية الإسراع بحسم ملف وزارة التربية باعتبارها حقيبة وزارية سيادية اتحادية بعيدا عن التجاذبات السياسية، وفي نفس الوقت نطالب وزارة التربية بتأمين متطلبات وضمان حقوق المعلمين المطالب بها وفقا لقانون حماية المعلم رقم 8 لسنة 2018 والقوانين النافذة".
دعم ومساندة
وفي السياق، قالت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "نرى انها (دعوة الاضراب) دعوة صادقة وحقيقية لإنقاذ الواقع التربوي المتردي في العراق. ونرى أن هناك حاجة ملحة الى الاصلاح التربوي والعملية التربوية ومناهجها التي لا تخدم في بناء اجيال المستقبل ابتداء من إعادة هيبة المعلم وضمان حقه في تحسين مستواه المعيشي وتأمين العيش الكريم والضمان الصحي له وتوفير الكادر التعليمي ذي التأهيل الجيد".
وأضافت "لقد آن الاوان للعراق ان يسترد مستواه العلمي والتعليمي والتربوي اضافة الى مكانته المرموقة عالميا التي تباهت اجيال برقي تعليمها وخرجت عباقرة ومبدعين أغنوا العالم بمنجزاتهم".
إضراب ذوي المهن الصحية
وفي سياق متصل، قالت تنسيقية ذوي المهن الصحية، في بيان بعد اجتماع لها في محافظة المثنى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها قررت تعليق العمل في عموم المستشفيات والمراكز الصحية لمطالبة الحكومة المركزية وخصوصا وزارة الصحة بتنفيذ تلك المطالب.
واكدت في بيانها انها لن تقوم بتنظيم اي وقفات احتجاجية او تظاهرات وستعمل على تغيير طرق الاحتجاج إلى تعليق العمل، واضافت أن التنسيقية تحمل الوزارة المسؤولية كاملة عن أي ضرر قد يلحق بالمؤسسات الصحية ومراجعيها من المرضى.
من طرفه، قال وزير الصحة علاء العلوان، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه عقد عدة اجتماعات مع اللجنة التنسيقية لموظفي المهن الصحية حول مطالبهم، مشيراً إلى أن المطالب على نوعين الاولى مطالب تقع ضمن صلاحيات الوزارة وتمت الموافقة عليها وهي مشروعة وسيتم تنفيذها، والاخرى مطالب تتعلق برفع التسكين ومخصصات الخطورة وهي مطالب أيدتها وزارته ولكن إجراءات تنفيذها تتعلق بوزارات اخرى تتمثل بالمالية والتخطيط والامانة العامة لمجلس الوزراء وهناك متابعة بهذا الشأن لتنفيذها.
ودعا العلوان، موظفي المهن الصحية والطبية الى عدم تنفيذ الاضراب وأن يعملوا مع الوزارة لمتابعة تحقيق المطالب المشروعة.

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: ذوو المهن الصحية يعلنون الاضراب.. والصحة تطلب تعليقه وتتعهد بالاستمرار في متابعة حقوقهم اليوم وغدا إضراب شامل لمعلمي العراق وحقوق الإنسان تدعو إلى الاستجابة لمطالبهم وتحذر من تسويفها Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى