مقالات العام

تظاهرة لمهندسين زراعيين في البصرة وأخرى لعمال الكهرباء في ذي قار وقفات احتجاجية لذوي المهن الصحية وتهديد بإضراب شامل الأربعاء المقبل


بغداد – طريق الشعب
نظم موظفو المهن الصحية والتمريضية، في عدد من المحافظات، الاحد 18 / 2 / 2019 ، وقفات احتجاجية، بدلا عن الإضراب الشامل، الذي أعلنت تنسيقيات ذوي المهن الصحية في العراق، تأجيله الى الأربعاء، لإعطاء فرصة لوزارة الصحة لمنحهم حقوقا وظيفية من ضمنها زيادة مخصصات الخطورة ورفع التسكين، فيما
تهديد بالإضراب
وقال رئيس تنسيقيات المهن الصحية في العراق، غازي الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان وزير الصحة ومستشار الوزير والمتحدث باسم الوزارة اتصلوا هاتفيا معه وتم الاتفاق على أن يتم عقد اجتماع أمس (الاحد) في مبنى مجلس النواب مقابل تأجيل الإضراب، مشيرا إلى إن التنسيقيات أمهلت الوزارة حتى الثلاثاء المقبل لتلبية مطالبها وبخلافه سيتم تنفيذ الإضراب.
وأضاف الزيادي أن تأجيل الإضراب لا يعني إيقاف الاعتصامات التي يتم تنفيذها خلال الساعتين الأولى من العمل.
وكانت تنسيقيات ذوي المهن الصحية العراق قد قررت الجمعة، تعليق العمل في المؤسسات الصحية والمستشفيات ليومي الأحد والاثنين للمطالبة بحقوق تلك الشريحة المتمثلة برفع التسكين وصرف مخصصات الخطورة، فيما أعلن وزير الصحة علاء العلوان، ان وزارته تعمل حالياً على تنفيذ مطالب موظفي المهن الصحية، ودعا الموظفين الى عدم تنفيذ اضرابهم.
البصرة
وفي البصرة، نظم العشرات من العاملين في القطاع الصحي العام من ممرضين ومعاونين طبيين، وقفة عند مدخل مستشفى الصدر التعليمي، مبيناً أن المشاركين في الوقفة طالبوا بزيادة مخصصات الخطورة الى نسبة 100في المائة، ورفع التسكين، واحتساب الشهادة الدراسية الأعلى للحاصلين على شهادات أثناء الخدمة، ومنحهم قطع أراض سكنية، وشمولهم مع عوائلهم بالتأمين الصحي.
ذي قار
وفي ذي قار، أيضا، قال احد منظمي الوقفة، ناصر هادي، في تصريح صحفي، انهم يعانون منذ سنوات سابقة من عدم احتساب مخصصات الخطورة على الرغم من عملهم المتواصل مع المرضى والاطباء الامر الذي يعرضهم الى الكثير من المشاكل الصحية بالاضافة الى تدرجهم الوظيفي والذي لم يحظ برفع التسكين خلال السنوات الماضية ولديهم عوائل كبيرة تحتاج الدعم المادي. واضاف انهم سيواصلون تظاهراتهم الى حين الاستجابة لها.
النجف
وفي النجف، قال مراسل "طريق الشعب"، احمد عباس، ان العشرات من منتسبي قطاع العباسية من المهن الصحية والتمريضية، نظموا وقفه احتجاجية، مطالبين بحقوقهم المشروع واهمها رفع التسكين الوظيفي وتوزيع قطع الاراضي وزيادة الخطورة 100في المائة، مع احتساب الشهادة الاعلى.
وقال منصور رزاق احد المحتجين، لـ"طريق الشعب"، انه في حال عدم تنفيذ المطالب من قبل الحكومة سوف يكون هناك إضراب عام.
ميسان
اما في ميسان، فقد أفاد مدير صحة المحافظة علي العلاق بان ذوي المهن الصحية بميسان أجلو اضرابهم الى ما بعد جلسة مجلس الوزراء، الثلاثاء المقبل، فاذا لم تقر مطالبهم، سيبدؤون الاضراب الأربعاء المقبل.
وقال العلاق للمربد إن جميع ذوي المهن الصحية في المحافظة انتظموا في الدوام بصورة مستمرة ولم ينظموا أي إضراب أو اعتصام وقفة احتجاجية للمطالبة برفع نسبة مخصصات الخطورة والتسكين وتخصيص قطع الأراضي والدرجات الوظيفية.
النهوض بالزراعة
وفي سياق متصل، نظمت نقابة المهندسين الزراعيين في البصرة، تظاهرة قرب مقر مديرية الزراعة الواقع في منطقة العشار شارك فيها العشرات من أعضائها الذين طالبوا الحكومة بمنحهم المزيد من الحقوق الوظيفية، بما في ذلك صرف مخصصات هندسية وتخصيص قطع أراض سكنية لهم، فضلاً عن توفير فرص عمل للعاطلين منهم، ودعا المتظاهرون الى تعويض المزارعين المتضررين خلال الأعوام الماضية من أزمة ملوحة المياه، مطالبين الحكومة بالنهوض بالقطاع الزراعي في المحافظة.
عمال الكهرباء
الى ذلك، تظاهر العشرات من الاجراء والعقود العاملين في دوائر كهرباء محافظة ذي قار، امام مبنى المحافظة للمطالبة بتفعيل قرار مجلس الوزراء الاخير بتحويل الاجراء الى عقود والعقود على الملاك الدائم.
وقال أحد منظمي التظاهرة احمد عبد الستار، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان هذه التظاهرة تأتي للمطالبة بتفعيل القرار الاخير والمباشرة بإجراءات التحويل بعد مضي شهرين على اقرار الموازنة ومشيرا الى ان الاجراء والمتعاقدين يخشون من تسويف القرار وعدم العمل به الامر الذي دعاهم الى تنظيم هذه التظاهرة.




  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: تظاهرة لمهندسين زراعيين في البصرة وأخرى لعمال الكهرباء في ذي قار وقفات احتجاجية لذوي المهن الصحية وتهديد بإضراب شامل الأربعاء المقبل Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى