مقالات العام

مراجعون شكوا من توقف الخدمات في المراكز والمستشفيات اضراب مفتوح لموظفي المهن الصحية في بعض المحافظات والصحة تعلن موافقة عبد المهدي على مطالبهم


بغداد – طريق الشعب
نظم موظفو المهن الصحية والتمريضية في عدد من محافظات العراق، الأربعاء  20 / 2 / 2019 ، إضرابا عن العمل، فور دعوة تنسيقيات الملاكات الصحية و التمريضية، الى إضراب عام وعدم استقبال المرضى المراجعين احتجاجا على عدم تنفيذ الحكومة الاتحادية لمطالب موظفيها.
وفيما أكد وزير الصحة، علاء العلوان، مساء أمس الاربعاء، ان وزارته مع مطالب اصحاب المهن الصحية وهي مشروعة بالمطلق ونفذت الوزارة جزءا منها وتبقَّى جزء يتعلق بالوزارات الاخرى، مبينا ان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي وافق على مطالبهم وشكل لجنة لرفع توصيات له بهذا الشأن.
وكان الموظفون أنفسهم قد نظموا وقفات احتجاجية خلال الأيام الماضية، وحذروا من لجوئهم الى التصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.
تصعيد الاحتجاج
وقالت التنسيقيات، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "نظرا لفشل أصحاب القرار في حكومتِنا في الوفاء بوعودهم في إنصافنا والاستجابة لمطالِبنا - شأنهم بذلك شأن من سبقهم - فلم يبق في جعبتنا إلا الخوض فيما سعينا الى تجنبه مرارا و تكرارا و ذلك بتصعيد مظاهر ومستوى تظلمنا واحتجاجاتنا حتى يتحقق لنا ما نريد".
اعتذار للمواطنين
وأضافت، انه "ليس من المعقول ولا المقبول أن نلتزم السكوت مع كل هذا الإهمال المتعمد واللامبالاة التي تجابه بها شريحتنا مع خُطورة وعظم الدور الذي نؤديه".
وتابع البيان، "نحن في الوَقت الذي نعتذر فيهِ الى مواطنينا عن أي ضرر يلحق بهم من جَراء ممارساتِنا الاحتجاجية المشروعة فإننا نحمل الحكومة وأصحاب القرار في مؤسساتِنا مَسؤوليةَ ذلك".
ونوه انه "بناء على ما تقدم ندعو جَماهيرَنا الى البدءِ بإجراءات تعليق العمل في مناطقِ العراقِ كافة وفي كل المؤسسات الصحية -عدا التي تم استثناؤها مسبقا -اعتباراً من بداية الدوام الرسمي يوم الأربعاء الموافق 20/2/2019".
البصرة
نظمت كوادر صحية وتمريضية في عدد من مستشفيات المحافظة، إضرابا عن العمل، شملت مستشفى الصدر التعليمي، ومستشفى الفيحاء (العسكري سابقا) ومستشفى القرنة العام.
وقال عدد منهم لإذاعة محلية، إنهم يطالبون بتحقيق عدة مطالب منها التأمين الصحي ومنح قطع أراض واحتساب الشهادة الأعلى وزيادة الخطورة ورفع التسكين عن الموظفين، فيما توعدوا بالتصعيد مستقبلاً في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.
في المقابل، شكا عدد من المراجعين لتلك المستشفيات من توقف الخدمات هناك، وفيما أكدوا على مشروعية مطالب تلك الكوادر، شددوا في الوقت ذاته على أهمية عدم توقف الخدمات كون مطالبهم موجهة إلى الجهات الحكومية ولا دخل للمواطن بها.
ذي قار
وفي محافظة ذي قار، نظم العشرات من الملاكات الصحية والتمريضية في مستشفى الحبوبي، إضرابا مفتوحاً امام مبنى المستشفى مطالبين برفع مخصصات الخطورة إلى 100 في المائة ورفع التسكين عن الدرجات الوظيفية.
وقال أحد منظمي الإضراب محمد خليل، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن استمرار الاعتصامات وتحولها الى إضراب يأتي لعدم لمس أي تجاوب من قبل الحكومة الاتحادية مع مطالبهم كونهم يتعرضون إلى إصابات بالعدوى نتيجة الاحتكاك المباشر مع المرضى وعدم كفاية رواتبهم لإعالة عوائلهم.
المثنى
وبدأ ذوو المهن الصحية في المثنى، صباح امس الأربعاء، تنفيذ اعتصام في مستشفى الحسين التعليمي بالسماوة بمشاركة المئات من الكوادر الصحية من مختلف المؤسسات الصحية في المحافظة، للمطالبة بزيادة نسبة مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي عنهم.
وقال عدد منهم، إن اضرابهم سيستمر الى حين تحقيق تلك المطالب، مؤكدين أن الاعتصام شمل جميع الأقسام والردهات باستثناء الإنعاش والطوارئ، محذرين من قرارات اللجنة الوزارية التي شكلت للنظر في تلك المطالب.
الديوانية
كما نظم العشرات من ذوي المهن الصحية في مستشفى الديوانية التعليمي، إضرابا داخل المستشفى. وقال أحد منسقي الإضراب كريم كريط، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مطالبهم موجهة للجهات الحكومية وتتضمن رفع الظلم الذي يتعرض اليه الممرض وذوو المهن الصحية عند قيامهم بعملهم من خلال تعرضهم الى امراض سارية ومعدية وأدت الى وفاة عدد منهم وعدم حمايتهم من الاعتداءات اثناء العمل"، حسب قوله.
وأضاف أن "مطالب الإضراب تشمل أيضا مساواة الممرضين بالخطورة اسوةً بخطورة الأطباء وجعلها 100في المائة".
النجف
وفي محافظة النجف، قال مراسل "طريق الشعب"، احمد عباس، انه لليوم الثاني تواصل الكوادر الصحية والتمريضية في النجف، اضرابها، امام دوائرهم لمطالبة الجهات المسؤولة في الحكومة الحالية ووزير الصحة بتنفيذ كامل حقوقهم المشروعة ومنها رفع التسكين الجائر ورفع الخطورة من 50في المائة الى 100في المائة وضمان تعيين الخريجين منهم.
وناشد المضربون البرلمان بتشريع القوانين الكفيلة بحمايتهم وحماية عوائلهم، داعين الحكومة الى التركيز على توفير الاجهزة الطبية والادوية للمواطنين.
الموافقة على المطالب
الى ذلك، قال وزير الصحة، علاء العلوان، في مؤتمر صحفي، عقده مساء أمس، وتابعته "طريق الشعب"، ان "مطالب اصحاب المهن الصحية مشروعة بالمطلق واجتمعنا معهم وناقشناها وتبنينا معظمها ولكن هذه المطالب تقع ضمن جزأين، الاول يقع ضمن اختصاصاتنا ووافقنا عليها ونفذناها وهناك اجزاء اخرى تقع ضمن اجراءات ينبغي ان تتخذ من قبل قطاعات أخرى من الحكومة".
واضاف ان "مطالب التسكين الوظيفي وزيادة مخصصات الخطورة، هي مطالب مشروعة ونحن نؤيدها وبكل وضوح ونعمل مع الوزارات الاخرى على تنفيذها بأسرع وقت ممكن"، مبينا "ناقشنا مع عبد المهدي منذ فترة هذه المطالب وفي جلسة مجلس الوزراء يوم أمس الأول (الثلاثاء) ايضا ناقشناها وابدى دعمه لنا وامر بتشكيل لجنة وزارية من الوزارات المعنية للإسراع في رفع التسكين الوظيفي وزيادة مخصصات الخطورة لهم وطلب من اللجنة ان تنجز توصياتها وتقدمها الى مجلس الوزراء".




  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: مراجعون شكوا من توقف الخدمات في المراكز والمستشفيات اضراب مفتوح لموظفي المهن الصحية في بعض المحافظات والصحة تعلن موافقة عبد المهدي على مطالبهم Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى