مقالات العام

وقفة في البصرة لحماية المنتج المحلي وتظاهرة في الديوانية تطالب بحقوق وظيفية


بغداد – طريق الشعب
 
وقفة احتجاج في البصرة
 نظم مؤخراً  العشرات من اصحاب معامل منتجات الآيس كريم والعصائر والمعجنات والعاملين فيها وقفة احتجاجية امام مبنى حكومة البصرة المحلية طالبوا من خلالها بتفعيل القوانين التي تنص على دعم المنتح المحلي، وإيقاف استيراد المنتجات المنافسة لمنتجاتهم من دول الجوار. وقال رئيس غرفة صناعة البصرة ماجد رشك عبد الله، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "لجنة الصناعات الغذائية نظمت الوقفة الاحتجاجية قرب مجلس المحافظة الواقع في منطقة المعقل للمطالبة بحظر استيراد المرطبات والآيس كريم، وبخاصة من الأردن لأنها تمر عبر منفذ طريبيل من دون رسوم كمركية وضرائب"، مبيناً أن "البصرة فيها 50 معملاً لإنتاج المرطبات والآيس كريم يعمل فيها مئات العمال والفنيين والإداريين، وإغراق الأسواق المحلية بالمرطبات المستوردة مع بداية فصل الصيف أدى الى تعطيل بعض هذه المعامل، ويهدد بتعطيل المزيد منها".
ولفت عبد الله الى أن "أحد المعامل في البصرة كان يصدر منتجاته عبر الموانئ التجارية الى دولة الإمارات وسلطنة عمان، ولكنه اضطر مؤخراً الى إيقاف التصدير، فضلاً عن تقليص نشاطه الانتاجي"، مضيفاً أن "الحكومة من واجبها تمكين الصناعيين العراقيين وحماية المنتج الوطني، ونحن نطالبها بتحقيق ذلك".
تظاهرة في الديوانية
في غضون ذلك، نظم عدد من موظفي عقود سابقين وعمال الاجر اليومي في ديوان محافظة الديوانية تظاهرة امام مبنى مجلس المحافظة لمطالبة الحكومة المحلية ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي بتحويلهم الى عقود وزارية وإيجاد حل لمشاكلهم.
وقال منسق التظاهرة احمد عبد الكاظم، لإذاعة محلية، إنهم شريحة من موظفي العقود في ديوان المحافظة تم منحهم اجازة اجبارية قبل عامين من قبل المحافظ سامي الحسناوي وانهم يطالبون برواتبهم التي بذمة الحكومة لمدة ثمانية اشهر، والتعاقد معهم عبر عقود وزارية.
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: وقفة في البصرة لحماية المنتج المحلي وتظاهرة في الديوانية تطالب بحقوق وظيفية Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى