مقالات العام

في مؤتمر منظمة العمل الدولية: المصادقة بأغلبية ساحقة على الاتفاقية الدولية الخاصة بمكافحة العنف والتحرش في مكان العمل


في مؤتمر منظمة العمل الدولية: المصادقة بأغلبية ساحقة على الاتفاقية الدولية الخاصة بمكافحة العنف والتحرش في مكان العمل
2019-06-22


صادق يوم 21 / 6 / 2019 المؤتمرون بمنظمة العمل الدولية لصالح الاتفاقية المتعلقة بالقضاء على العنف والتحرش في مكان العمل، وذلك ب 439 صوتا لصالح، و7 أصوات ضد و30 امتنعوا عن التصويت.
كما تم التصويت على التوصية المصاحبة بأغلبية 397 صوتا، مقابل 12 ضد وامتناع 44 عضوا عن التصويت.
وتقرّ الاتفاقية بأن العنف والتحرش في عالم العمل "قد يشكّلان انتهاكًا لحقوق الإنسان أو انتهاكًا لهذه الحقوق ... يعرضان تكافؤ الفرص للخطر، وهما أمران غير مقبولين ويتعارضان مع العمل اللائق".
وعرّفت الاتفاقية "العنف والتحرّش" على أنه سلوكيات وممارسات أو تهديدات لهذه السلوكيات والممارسات "التي تهدف إلى التسبب أو تسبب أو التي من المحتمل أن تسبب أضرارًا بدنية أو نفسية أو جنسية أو اقتصادية".
وذكّرت الحكومات بأنها تتحمل مسؤولية تعزيز "بيئة عامة من عدم التسامح مطلقًا".
من ناحية أخرى، يهدف معيار العمل الدولي الجديد إلى حماية العمال والموظفين، بغضّ النظر عن وضعهم التعاقدي، ويشمل المتدربين والمتربصين والمتعلمين والعمال المسرّحين والمتطوعين والأشخاص الذين يبحثون عن وظيفة...
كما تقرّ بأن "الأفراد الذين يمارسون سلطة صاحب العمل أو واجباته أو مسؤولياته" قد يتعرضون أيضًا للعنف والتحرّش. وتعترف هذه المعايير الجديدة بحق كل شخص في عالم العمل دون عنف أو تحرّش.
وتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد 12 شهرًا من تصديق دولتين عضوين عليها وتقدم هذه التوصية، التي ليست ملزمة قانونًا، إرشادات حول كيفية تطبيق الاتفاقية.
وهذه هي أول اتفاقية جديدة اعتمدها مؤتمر العمل الدولي منذ عام 2011، عندما تم اعتماد اتفاقية العمال المنزليين سنة 2011 (رقم 189).

  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: في مؤتمر منظمة العمل الدولية: المصادقة بأغلبية ساحقة على الاتفاقية الدولية الخاصة بمكافحة العنف والتحرش في مكان العمل Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى