مقالات العام

عمال الجلود والنسيج في بغداد وبعض المحافظات يحتجون لعدم تنفيذ مطالبهم




 عمال الجلود والنسيج في بغداد وبعض المحافظات يحتجون لعدم تنفيذ مطالبهم
إداريو الصحة يدعون الى إنصافهم.. وذوو شهداء الحشد الشعبي يطالبون بحقوق ابنائهم
بغداد – طريق الشعب 1/ 7 / 2019
جدد عمال الشركة العامة للصناعات الجلدية والنسيجية، في بغداد وعدد من المحافظات، تظاهراتهم، احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم التي قدموها في تظاهرات سابقة، وفيما طالب اداريو وزارة الصحة بمساواتهم مع الملاكات الصحية في الرواتب والحقوق، ناشد ذوو شهداء الحشد الشعبي في النجف، بصرف حقوق أبنائهم الشهداء، بينما احتج معلمون محاضرون في المحافظة ذاتها، على التأخر في تثبيتهم على ملاكات وزارة التربية.
عمال الجلود والنسيج
ونقل مراسل "طريق الشعب" علاء عبد الوهاب، ان حشدا من عمال الشركة العامة للصناعات الجلدية والنسيجية، نظموا تظاهرة امام مقر الشركة في بغداد، رافعين شعارات أبرزها (الحقوق تؤخذ ولا تعطى، أجورنه حفنة تراب ويه أجور النواب، كلا كلا للفساد. نعم نعم للعمال).
مطالب ملحة
ووجه العمال المتظاهرون، لائحة بمطالبهم الى الرئاسات الثلاث ووزير الصناعة، وأبرز تلك المطالب هي: "توحيد سلم الرواتب. الغاء قرار دمج الشركات رقم 36 لسنة 2016. صرف مخصصات الخطورة. حل مشكلة التوقيفات التقاعدية والتي نسبتها 10في المائة من المنتسب و15في المائة من الشركة، تثبيت عقود شركات الصناعة العامة والجلود خاصة اسوة بعقود وزارة الكهرباء. حل مشكلة قطع الاراضي السكنية لمنتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن والجلود خاصة. صرف فروقات المفصولين السياسيين. تشريع قانون حماية المنتج المحلي وحماية المستهلك. مخاطبة وزارة الدفاع والداخلية للتعاقد المباشر مع الشركة العامة للنسيج والجلود كونها مختصة بالإنتاج العسكري. رفض عقود المشاركة والاستثمار التي تدمر الصناعة الوطنية. تقليل نسبة فائدة الماستر كارد كونها تؤثر على رواتب منتسبينا. صرف رواتب شركات الصناعة والمعادن لشهر 11 و12 لسنة 2015".
استحقاق ملزم
من طرفه، قال صباح حسن الموسوي، عضو مجلس ادارة سابق، ممثلا عن العمال، لـ "طريق الشعب"، ان "هذه المطالب استحقاق لا نحيد عنه ولا نتوقف عن الاحتجاجات الهادفة الى ضرورة تنفيذ تلك المطالب وفي عدم تنفيذها سوف نخرج الى الشارع وبالطرق السلمية التي كفلها الدستور".
بدوره، قال صباح ياسين ممثل العمال، لـ "طريق الشعب"، ان "تشريع قانون لحماية المنتج الوطني والكف عن الاستيراد العشوائي ووضع ضوابط بذلك ضرورة ملحة للنهوض بالصناعة الوطنية في القطاعين العام والخاص"، منبها الى "وجود قوى اقليمية ومحلية لا يروق لها تقدم الصناعة العراقية".
وحذر ياسين "الجهات المعنية من تجاهل المطالب المطروحة، لان العمال والموظفين سيلجؤون الى طرق تصعيدية سلمية في بغداد وامام وزارتي الصناعة والمالية والجهات ذات العلاقة. من اجل تحقيق مطالبهم".
عمال نسيج
الديوانية والحلة
في غضون ذلك، شهد بعض فروع الشركة العامة للصناعات الجلدية والنسيجية، في عدد من المحافظات، تظاهرات مماثلة، حيث نظم العشرات من موظفي معمل نسيج الديوانية التابع لوزارة الصناعة والمعادن تظاهرة داخل المعمل لمطالبة الحكومة المركزية ووزارة المالية بتعديل رواتبهم وتطبيق العمل بسلم الرواتب الجديد.
وقال عدد منهم، في تصريحات صحفية، إن مشكلتهم منذ سقوط النظام السابق هي قلة الرواتب وعدم الزيادة بالرغم من المطالبات والمناشدات للجهات الحكومية، داعين الجهات المعنية للاستجابة الى مطالبهم وتحسين ظروفهم المعيشية كونهم من ذوي الدخل المحدود وإطلاق التخصيصات المالية، بالاضافة الى تسهيل اجراءات النقل للراغبين منهم أسوة بباقي موظفي الوزارة من الذين قاموا بنقل خدماتهم الى دوائر اخرى.
وفي بابل، تظاهر العشرات من موظفي معمل نسيج الحلة، امام مبنى المجمع الصناعي، وسط الحلة، للمطالبة برفع التسكين عن رواتبهم وشمولهم بمخصصات مهنية تتعلق بالخطورة.
وقال أحد المتظاهرين، “ان المعمل يحقق نسب ارباح جيدة، لا سيما بعد ان تم تحويل مشتريات الوزارة الى المعامل الوطنية“.
يذكر ان عمال شركات الجلود والنسيج تظاهروا أكثر من مرة خلال الأشهر الماضية وتقدموا بذات المطالب التي تظاهروا من اجلها من جديد.
إداريو الصحة
وفي سياق التظاهرات المطلبية، نقل مراسل "طريق الشعب" ماهر حميد، ان المئات من الملاكات الإدارية في وزارة الصحة، نظموا تظاهرة أمام مبنى وزارة الصحة، مطالبين بشمولهم بمخصصات الخطورة البالغة 80 في المائة ورفع التسكين.
وتساءل المتظاهر محمد علي، لـ "طريق الشعب"، "لماذا هذا التمييز بين الكوادر الإدارية والطبية ونحن في موقع واحد ومعرضين للعدوى والمخاطر الأخرى؟".
وطالبت تنسيقية التظاهرة، وزارة الصحة بالإسراع في تحقيق مطالب المتظاهرين.
حقوق عوائل
شهداء الحشد الشعبي
وشهدت محافظة النجف، تظاهرتان مختلفتان، فقد نقل مراسل "طريق الشعب" احمد عباس، ان عددا من عوائل شهداء الحشد الشعبي، تظاهروا امام مجلس محافظة النجف، مطالبين المحافظ والمعنيين بالنظر الى حقوقهم (حقوق عوائل الشهداء والجرحى) وتوفير قطع الاراضي السكنية لهم وصرف الرواتب وتوفير فرص العمل لهم ولأبنائهم.
المعلمون المحاضرون
كما تظاهر العشرات من المعلمين المحاضرين، في ساحة الصدرين، وسط النجف، ومنها الى مجلس المحافظة، مطالبين محافظ النجف ووزير التربية بتثبيتهم على الملاك الدائم اسوة بأقرانهم في الوزارات الأخرى، وكذلك اعلان اسماء الذين تم تعيينهم حديثا والتي صدرت لهم اوامر المباشرة في العمل، داعين الى توظيفهم ضمن درجات الحذف، او استحداث درجات لخريجي عام 2016 -2017 – 2018. وأعلن المتظاهرون، استمرار تظاهراتهم الى حين تنفيذ مطالبهم المشروعة والدستورية.
ويشار الى ان المتظاهرين اضطروا الى قطع الشارع الرئيس (كوفة – نجف)، احتجاجا على عدم خروج المحافظ للقاء بهم.





 


التالي
هذه اخر تدوينه
رسالة أقدم
  • تعليقات
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: عمال الجلود والنسيج في بغداد وبعض المحافظات يحتجون لعدم تنفيذ مطالبهم Rating: 5 Reviewed By: admin.gfiw
إلى الأعلى